مصر… توقف حركة الملاحة في قناة السويس

أظهرت مواقع دولية متخصصة في تتبع السفن جنوح ناقلة حاويات عملاقة في قناة السويس في مصر  أثناء محاولة الدوران، مما أدى إلى إغلاقها بشكل مؤقت.

وعلى الفور تحركت هيئة قناة السويس ونشرت العديد من القاطرات البحرية للمساعدة في جر السفينة التي تحمل إسم إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 مترا عرضها 59 مترا، ولكن توجد مخاوف من أن تبقى عالقة عدة أيام.

وقع الحادث شمال ميناء السويس في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء. في قناة السويس، الممر المائي الذي يربط البحرين الأبيض والأحمر ويعد الشريان الرئيسي لحركة التجارة في العالم ويعد أقصر طريق تجاري يربط بين أسيا وأوروبا.

مصر … الى أين كانت تتجه السفينة ؟

كانت السفينة إيفر جيفن، المسجلة في بنما، في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وكانت تمر باتجاه الشمال عبر القناة في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط عندما جنحت وباتت محصورة بين جانبي القناة.

وبنيت هذه السفينة عام 2018، وتديرها شركة النقل إيفر غرين للنقل البحري.

وظهرت صور للسفينة الجانحة على موقع انستغرام يوم الثلاثاء، وقيل إنها التقطها شخص على سفينة شحن أخرى تسمى ميرسك دنفر، كانت تسير خلفها مباشرة، تُظهر السفينة الجانحة ويبدو أن بجوارها حفار صغير يزيل التربة على طول الضفة.

ويبلغ طول قناة السويس حوالي 193 كم وتضم ثلاث بحيرات طبيعية على طول المجرى الملاحي.

وفي عام 2015 ، فتحت الحكومة المصرية توسعة كبيرة للقناة عمقت الممر المائي الرئيسي، كما انشأت قناة موازية بطول 35 كيلومترا.