العراق يطلق حملة تلقيح موسعة ضد كورونا

باشر العراق، الثلاثاء،  حملة تلقيح موسعة ضد فيروس كورونا تستهدف في مرحلتها الأولى الكوادر الطبية ومن يعانون من أمراض مزمنة، وذلك بعدما تلقى مساء الإثنين 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني. وهو أول لقاح يصل إلى العراق.

وذكر وزير الصحة العراقي حسن التميمي، إنه تمت المباشرة بعملية التلقيح، مؤكداً أن الأولوية للعاملين في الكوادر الصحية.

وأضاف، أنه سيجري تحديد الفئات الأخرى التي سيشملها التلقيح ممن تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، موضحاً أنه تم تحديد 5 مراكز صحية في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى وكردستان، سيعطى فيها اللقاح.

يذكر، أن الجرعات الأولى من اللقاح وصلت إلى البلاد على متن طائرة حطت ليلاً في بغداد، بحسب السفارة الصينية. تنفيذا لطلب بغداد مليوني جرعة إضافية من اللقاح الصيني.

وفي ذات السياق، قالت السلطات الصحية العراقية، إنها أطلقت موقعاً إلكترونياً ليسجل السكان من خلاله موعدا لتلقي اللقاحات بالمجان.

ويفترض أن يتلقى العراق مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني أيضاً عبر آلية كوفاكس التي تسعى إلى دعم الدول الفقيرة.

وكذلك، أكدت بغداد التي تعيش أزمة اقتصادية، أنها سبق لها أن طلبت 1,5 مليون جرعة من لقاح فايزر، ستشتريه من خلال قرض من البنك الدولي.

الوضع الوبائي في العراق

يأتي ذلك، في ظل الموجة الوبائية الثانية التي تعصف بالعراق، مع تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة يومية بفيروس كورونا خلال الأشهر القليلة الماضية، وقد فرضت السلطات منذ 19 شباط/فبراير تدابير إغلاق لاحتوائها، تشمل حظر تجول وإغلاقاً شاملاً أيام الجمعة والسبت والأحد.