أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الإثنين، انطلاق المرحلة الأولى من عملية “أسود الجزيرة” للبحث عن العناصر الإرهابي في مناطق الجزيرة غربي البلاد.

وقالت الخلية في بيان إن العملية تشترك فيها قيادات عمليات الجزيرة وصلاح الدين وغرب نينوى بتسعة محاور رئيسة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

“أسود الجزيرة” وهي عملية انطلقت بإسناد من قبل القوة الجوية وطيران الجيش تهدف “للبحث عن العناصر الارهابية في المناطق الصحراوية وتدمير أوكارها”، بحسب البيان.

والخميس الماضي، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مقتل نائب خليفة داعش، والي العراق في التنظيم، أبو ياسر العيساوي، في عملية استخبارية نوعية، تنفيذاً لتعهد سابق له بـ”رد مزلزل” على تفجيري ساحة الطيران في بغداد.

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، قال إن عمليةً استمرّت منذ شهر أيلول الماضي ولغاية كانون الثاني، وتوزّعت على عدّة محافظات أسفرت عن “قتل سبعة عشر إرهابيًا من رؤوس تنظيم الجريمة والخرافة كان أبرزهم؛ مسؤول عصابات داعش في كركوك ووالي كوردستان”.

وفي 21 كانون الثاني الماضي، وقع تفجيران انتحاريان في ساحة الطيران وسط بغداد أسفرا عن سقوط 32 شهيداً و110 جرحى، وفي اليوم التالي، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم، فيما أطلقت القوات الأمنية بأمر من الكاظمي عملية عسكرية تحت عنوان “ثأر الشهداء” لملاحقة بقايا التنظيم بعدة محافظات عراقية.