طال تأثير أزمة كورونا شتى المجالات والقطاعات، ما أدى إلى تغيير في القوانين لمواكبة التغييرات، والذي بدوره خلّف الكثير من التساؤلات لدى الموظفين وأصحاب العمل حول الحقوق والواجبات.

الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة الآفاق للمحاماة، علي الزرعوني تحدث في مقابلة مع أخبار الآن بوضوح عن الحقوق والواجبات اللازم اتباعها.

قوانين العمل في الإمارات في ظل كورونا

كما قال الزرعوني إن الإمارات غيرت قوانين اقتصادية واجتماعية لمواكبة التغييرات جراء كورونا، مضيفاً أن التعديلات تجري في الإمارات على قانون العمل مجاراةً لتطورات كورونا، مع الحرص على التوازن بين حقوق الموظف والشركة، حيث يتوجب على سبيل المثال موافقة الموظف والشركة في حال الرغبة بتغيير العقود.

قوانين المدارس بالإمارات في ظل كورونا

وفيما يتعلق بالقوانين الخاصة بقطاع التعليم، أفاد علي الزرعوني أن المدارس لديها التزامات ولأولياء الأمور حقوق وعلى الطرفين مراعاة المسألة،مضيفاً أن حكومة الإمارات اشترطت على المدارس تخفيض الرسوم وتوفير امتيازات للمستقبل.

كما قال الزرعوني إن لجان إماراتية تدير عملية النزاعات الناشئة جرّاء كورونا لدى المستأجرين في سوق العمل.

نظرة مستقبلية

تتميز حكومة الإمارات بنظرة مستقبلية ساهمت في التأقلم مع أزمة كورونا بسهولة، من ناحية القواعد والقوانين الجديدة التي فرضت لتواكب الحال الراهن.

وبدوره، قال الزرعوني إن الجلسات القضائية لم تتأثر بأزمة كورونا لأنها كانت تدار عن بعد، ماينصب في كفة التقدم الذي توصلت إليه الإمارات.

الاستشارات القانونية

أفاد الزرعوني أن الاستشارات القانونية زادت بخصوص الشؤون الاقتصادية مثل الافلاسات وإعادة هيكلة الشركات في ظل كورونا.

كما أكد أنه يجب اتباع ما يصدر عن المنصات الحكومية الرسمية حول المستجدات القانونية في الدولة، مشدداً على أن البنية التحتية للإمارات كانت مجهزة قبل أزمة كورونا الأمر الذي سهل التعامل معها.