فيروس كورونا، الوباء الذي أرهق العالم وشلّ اقتصاداته، محدثاً تغييراً كبيراً في سلوك البشر وعاداتهم، يواصل الإنتشار والتفشّي المجتمعي، فتصعب السيطرة عليه رغم كلّ الجهود التي تبذل من قبل السلطات في مختلف الدول التي عاد الكثير منها إلى اعتماد إجراءات العزل.

أين اصبح لقاح أكسفور؟

أكثر من مليون ومئتي ألف وفاة حول العالم منذ أواخر ديسمبر الماضي، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس، فيما عدد الإصابات يلامس الخمسة ملايين. فأين اصبح لقاح أكسفور؟

هذا اللقاح الذي يجري العمل عليه هو واحدٌ من تجارب كثيرة حول العالم، وحتّى الآن، يمكن القول أن لا جدولاً زمنياً واضحاً بشأن الموعد المحتمل لإتاحة اللقاح أمام الناس.

الحظوظ بشأن إصدار لقاح أكسفورد قبل نهاية العام أصبحت ضئيلة\ بحسب المدير المسؤول عن تجارب لقاح أوكسفورد السريرية أندرو بولار، لكنّه قال إنّ لجنة العلم والتكنولوجيا متفائلة بأنّ تجارب جامعة أوكسفورد، ستتمكن من عرض نتائج متقدمة، وربما تكشف عما إذا كان اللقاح ناجعا، قبل نهاية العام الجاري.

ويأتي ذلك ليتناغم مع ما قاله رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لناحية أنّ لقاح فيروس كورونا قد يصبح جاهزاً في الجزء الأوّل من العام المقبل، فيما لم يحصل أيّ لقاح على موافقة السلطات الصحية في بريطانيا حتى الآن، وبالطبع فإنّ اي لقاح يحتاج إلى مراعاة شروط صارمة بشأن النجاعة والسلامة.