أخبار الآن | سوريا – Rudaw

قال مسؤول كردي إن “الآلاف من أعضاء تنظيم داعش الإرهابي، سيخضعون للمحاكمة في شمال شرق سوريا أوائل العام 2021″.

وفي حديث لموقع “Rudaw” الإلكتروني، أشار شيخموس أحمد، مدير مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إلى أنّ “المحاكمات ستجرى من قبل السلطات الكردية، وذلك وفقاً للقوانين المحلية، ولكن تحت الرقابة الدولية بقيادة السويد”.

وقال: “سيكون هناك مراقبون من السويد التي أعربت بشكل غير مباشر عن دعمها للمحاكمات، وهي ستلعب دوراً مهماً فيها. كذلك، سيكون هناك عددٌ من المراقبين من دول أخرى سيعملون على مراقبة المحاكمات”.

وقال شيار علي، ممثل للإدارة الذاتية في السويد إن “الإجراءات القانونية للمحاكمات قد بدأت بالفعل، ومن المتوقع أن تنطلق في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط من العام 2021”.

ويمكث ضمن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عشرات الآلاف من السجناء المرتبطين بـ”داعش”، وجرى اعتقال معظمهم خلال القتال ضدّ التنظيم بين عام 2014 و 2019، خصوصاً عندما استعادت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، السيطرة على الباغوز، آخر معقل لـ”داعش”، وذلك في آذار/مارس 2019.

هل نقضت “طالبان” اتفاقها مع واشنطن باستمرار علاقتها بـ”القاعدة”؟

أواخر شباط من العام 2019، وقّعت واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان في الدوحة، لسحب الجنود الأميركيين من أفغانستان، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع أطول الحروب في تاريخ الولايات المتحدة. وقد التزمت حينها طالبان بموجب الاتفاق، بوقف كلّ أنواع العلاقات مع المنظمات الإرهابية بما في ذلك “القاعدة”.