أخبار الآن | طهران – إيران (البين سزاكولا)

اشتركت طائرات الشحن الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري في زيادة الشحنات الجوية من طهران إلى سوريا منذ آب / أغسطس، بحسب تحقيق أجرته أخبار الآن.

ووفقاً لشركة فلايت رادار 24 المتخصصة بتتبع الرحلات الجوية، حلقت طائرة تابعة لشركة “Caspian Airline” وتحمل رقم التسجيل EP-SHH من مطار دمشق الدولي، الأربعاء، بعد وصولها في وقت سابق من اليوم من إيران.

وكانت هذه الرحلة، هي الأحدث ضمن سلسلة رحلات جوية قادمة من طهران إلى سوريا، شملت طائرات شحن تابعة للخطوط الجوية السورية كانت الولايات المتحدة قد اتهمتها في وقت سابق، بنقل أسلحة لإيران.

الطائرة ذات الرقم السجلي EP-SHH حلقت في ست رحلات جوية من طهران إلى سوريا منذ 1 أغسطس، وما مجموعه 13 طلعة جوية منذ أبريل الماضي، وذلك عقب إعلان النظام السوري توقيف رحلات الشحن الدولية جراء تفشي فيروس كورونا.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركة “Caspian Airline” في عام 2014، على خلفية تقديمها الدعم للحرس الثوري الإيراني من خلال نقل المقاتلين ومواد غير مشروعة، بما في ذلك الأسلحة، من إيران إلى سوريا.

هذا وكثفت طائرتا شحن أخريان، تديرهما شركة فارس قشم، وتيرة رحلاتها من طهران إلى سوريا.

وكشفت بيانات لشركة فلايت رادار 24 أعادت أخبار آلان عرضها، أن الطائراتين المسجلتين بأرقام السجل EP-FAA و EP-FAB قد حلقتا من طهران إلى سوريا 12 مرة منذ 1 أغسطس، فيما قامت طائرتان من طراز بوينغ 747 بإجمالي

35 رحلة من إيران إلى سوريا منذ أبريل.

وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات في يناير 2019 على شركة “قشم فارس للطيران” بشأن تورطها بدعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن طائرتي بوينغ 747 تابعتان لشركة الطيران المعنية قامتا برحلات شحن منتظمة إلى دمشق، حيث تم نقل وتسليم بضائع بالنيابة عن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك شحنات

من الأسلحة.

إلى ذلك، ذكرت أخبار آلان، في وقت سابق من الأسبوع، أن طائرتي شحن تابعتين للخطوط الجوية السورية ضاعفت بشكل كبير عدد رحلاتها الجوية من إيران إلى سوريا منذ منتصف أغسطس.

وكشف تحقيق سابق لأخبار آلان لبيانات فلايت رادار24، عن زهاء 200 رحلة جوية لطائرات الخطوط الجوية السورية ذات الأرقام YK-ATA و YK-ATB منذ أبريل, وتبين أن هاتين الطائرتين قامتا ب 13 رحلة من طهران إلى اللاذقية

منذ 16 أغسطس.

وقامت طائرتا الشحن من طراز إليوشن IL-76 في الأسبوع الماضي وحده، بعشر رحلات جوية إلى سوريا قادمةً من مطار مهر أباد الدولي بالعاصمة الإيرانية طهران، والذي تستخدمه القوات الجوية الإيرانية للرحلات الداخلية داخل إيران.

ووفقاً للبيانات نفسها، قامت طائرتا الخطوط الجوية السورية برحلات وبشكل يومي من إيران إلى مطار اللاذقية الدولي بين 23 أغسطس و 27 أغسطس.

ويشار إلى أن مطار اللاذقية الدولي يشارك منشآته مع قاعدة حميميم الجوية، التي تستخدمها روسيا منذ سبتمبر 2015.