أخبار الآن | الخُبر – السعودية (رويترز)

في محاولة لتشجيع الشباب على القراءة، أقامت مدينة الخُبر السعودية فعاليتها السنوية “أَقرأُ” التي يتعرف من خلالها عشرات الأطفال على الكتب والمؤلفين والأدباء.

يأتي البرنامج في إطار مبادرة من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) ويهدف إلى تشجيع ودعم الأطفال في المملكة.

يستمتع الأطفال، وكذلك الكبار، بسلسلة من الفعاليات الثقافية المتعلقة بالقراءة. ويجري تشجيعهم على كتابة النصوص الأدبية ومشاركتها مع الآخرين.

وتحدث بعض المشاركين والحاضرين عن انطباعاتهم إزاء الملتقى. حيث قال يوسف التاروتي، أحد المشاركين في مسابقة أقرأ الوطنية : “أنا استفدت من مسابقة أقرأ إني حصّلت أصحاب، وأشغل يومي حيث أجلس من الساعة ٩ صباحاً وأعود إلى المنزل الساعة ٩ مساء، فأشغل يومي، لكي لا يبقى يومي فارغ، كما وقمت بتطوير موضوع القراءة عندي فأصبحت أقرأ بشكل أكبر وأفضل”.

ويشمل الملتقى ورش عمل ومحاضرات وعروض أفلام وعروضا مسرحية.

وفي الذكرى السادسة لتأسيسه، يتنافس المشاركون على الفوز بجائزة “قارئ العام” حيث يتم تشجيعهم على إرسال المراجعات النقدية وعروض الكتب.

وقالت خديجة السالم، وهي مشاركة في مسابقة أقرأ الوطنية “عندما نتحدث عن كتاب فإننا نتحدث عن كم من المعرفة ولكننا عندما نتحدث عن ملتقى إثرائي فهنا نتحدث عن مشاركة عقولنا مع عقول الآخرين.. تبادل وجهات النظر، فإننا حينها نجمع عقولهم إلى عقولنا مما ينجم عنه كم من المعرفة أكبر مما لو قرأنا عشرة كتب أخرى”.