أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات، أ ف ب)

منح مجلس النواب العراقي، مساء الأربعاء، الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بعد أزمة سياسية طالت البلاد منذ 10 أشهر.

وخلال جلسة البرلمان، منح مجلس النواب العراقي الثقة لمرشحي 12 وزارة من بينهم وزارات الدفاع والداخلية والمالية والإسكان والكهرباء والتخطيط والتعليم العالي.

وأكد رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، أنه بعد منح الثقة لحكومته سيعمل على كسب دعم الشعب العراقي.

وقال الكاظمي في تغريدةً على موقع تويتر إن: “اليوم منح مجلس النواب الموقر ثقته لحكومتي، وسأعمل بمعية الفريق الوزاري الكريم بشكل حثيث على كسب ثقة ودعم شعبنا”.

وأضاف: “امتناني لكل من دهمنا وأملي أن تتكاتف القوى السياسية جميعاً لمواجة التحديات الصعبة”، مؤكداً أن “سيادة العراق وأمنه واستقراره وازدهاره مسارنا”.

وحضر 255 نائباً من أصل 329 الجلسة، التي منحوا فيها الثقة لـ15 وزيراً في حكومة مؤلفة من 22 وزيراً، وأسماء الوزراء كالآتي:

جمعه عناد وزيراً للدفاع، وعلي عبدالأمير علاوي وزيراً للمالية ود.خالد نجم بتال وزيراً للتخطيط ونازلين محمد وزيراً الاسكان والإعمار وحسن محمد عباس وزيراً للصحة ونبيل كاظم عبدالصاحب وزيراً للتعليم ماجد مهدي علي وزيراً للكهرباء والتجارة والعدل يسقطان في التصويت، وأركان شهاب أحمد وزيراً للاتصالات، وعدنان درجال للشباب، ومنهل عزيز للصناعة، وناصر حسين بندر للنقل، ولم يصوت على اسماعيل عبدالرضا للزراعة، وعلي حميد مخلف للتربية، مهدي رشيد للموارد المائية، وتأجيل التصويت على وزيري النفط والخارجية.

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح، إلى استكمال حكومة مصطفى الكاظمي بأسرع وقت ممكن.
وقال صالح في تغريدة بموقع تويتر: “أبارك لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي نيل الثقة، وبهذا نكون قد تجاوزنا مرحلةً عصيبة في تاريخ وطننا”.
وأضاف أنه “يجب استكمال التشكيلة الحكومية بأسرع وقت لمواجهة تحديات الصحة والأمن والاقتصاد، ناهيك عن إستحقاق الإصلاح والانتخابات النزيهة”، مبيناً أن “واجبنا أن نتكاتف لدعم الحكومة على إنجاز مهامها الجسيمة”.

وقبل الجلسة، أكد ائتلاف دولة القانون موقفه الرافض من المشاركة في حكومة لا تمتلك كل المقومات لإنتاج حكومة متماسكة وممثلة حقيقة لمصالح العراق وقادرة على التصدي للأزمات بفريق مهني كفء.

وذكر الائتلاف في بيان: “قررنا الانسحاب من جلسة مجلس النواب لهذا اليوم وعدم المشاركة في التصويت على الكابينة الوزارية”.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

وسط جدل بين الكتل حول الحقائب المهمة.. السير الذاتية لوزراء الكاظمي تنتشر على مواقع التواصل

رئيس الحكومة العراقية المكلف يعلن تقديمه تشكيلته الوزارية للبرلمان