أخبار الآن | الرباط – المغرب ( أ ف ب )

أُوقف أكثر من 4300 شخص في المغرب نهاية الأسبوع, ووضع نصفُهم قيد الحجز الاحتياطي بسبب مخالفتهم الإجراءات الإستثنائية المفروضة في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد، كما جاء في بيان رسمي.
ومنذ إعلان حالة الطوارىء الصحية في منتصف آذار/مارس, أوقفت السلطات المغربية 28701 شخص في مختلف انحاء البلاد, بينهم 15545 أحيلوا للقضاء بعد فترة حجزهم الاحتياطي كما أفاد بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني ليل الأحد.

وتصل العقوبات بتهمة مخالفة حالة الطوارىء الصحية, إلى السجن ثلاثة أشهر, ودفع غرامات تصل إلى 1300 درهم مغربي, حوالي 124 يورو.

وقد عزز المغرب إجراءات التصدي لانتشار وباء كورونا المستجد, وذلك بفرض وضع الكمامات الواقية الأسبوع الماضي على كل الأشخاص المسموح لهم بالتنقل, خلال فترة الحجر الصحي.

وخلال فترة الحجر الصحي الإلزامي سُجل وجود أمني كثيف لضبط تنقل السكان. كما تمت تعبئة الجيش لفرض احترام اجراءات الحجر الصحي.

وسجلت في المغرب مساء الأحد, 1691 حالة معلنة رسمياً بوباء فيروس كورونا, و 118 وفاة, فيما تماثل للشفاء 177.

ولتخفيف وطأة الأزمة, بدأت وزارة الإقتصاد والمالية الأسبوع الماضي توزيع دعم مالي في المغرب, يبلغ 2000 درهم نحو 200 دولار شهرياً, مخصصة لأكثر من 800 ألف من العاملين في القطاع المنظم أعلنوا توقفهم عن العمل، بحسب معطيات رسمية.

وفي موازاة ذلك باشرت السلطات توزيع مؤن غذائية على الأسر الأكثر تضرراً، بحسب معلومات حصلت عليها فرانس برس من مصادر متطابقة.
كما فتحت مراكز لإيواء المشردين, وعززت جمعيات مدنية بدورها عمليات توزيع المؤن على المتضررين في مختلف أنحاء المملكة.

مصدر الصورة : REUTERS

إقرأ أيضاً :

ماكرون يتوجه بخطاب إلى الفرنسيين مساء اليوم حول أزمة انتشار كورونا