أخبار الآن | المملكة العربية السعودية spa

 

تنظم وزارة الثقافة السعودية خلال شهر فبراير/شباط الجاري، فعالية فنية بعنوان “جداريات الخط العربي” في كل من الخبر والرياض وجدة، يُشارك فيها فنانون وخطاطون سعوديون، ضمن احتفائها بـ”عام الخط العربي 2020″، .

وستنطلق الفعالية من حي الفنون في مدينة الخُبر حيث ستستمر على مدى يومي 21 و22 فبراير/شباط ، فيما يستضيف الحي الدبلوماسي بالرياض الفعالية يومي 23 و24 فبراير/شباط، وستكون المحطة الأخيرة في جدة في ممشى التحلية يومي 28 و29 فبراير/شباط.

ويشارك في الفعالية الخطاط فهد المجحدي إلى جانب مجموعة من الخطاطين السعوديين الذين سيقومون بتزيين جدران الأماكن العامة في المواقع المحددة بالتعاون مع البلديات.

وإلى جانب الخطاط فهد المجحدي يشارك في الفعالية عدد من الفنانين هم أريج النهدي، وبدر البلوي، وشبير أحمد، وأشرف رحمة الله، ومصطفى عبدالرحمن، ونورة بن سعيدان، سنبل، وحنتوش، ومحمد الحمد، وعبدالعزيز بن حسن، ونايف عرب، وسالي بنت طلال، ومازن الشمراني.

وتأتي الفعالية ضمن جهود وزارة الثقافة في تفعيل “عام الخط العربي 2020″ وتعزيز حضوره في المجتمع عبر فعاليات متنوعة ومبادرات نوعية تسهم في إبراز الخط العربي. وفي هذا السياق تدعم الوزارة الموهوبين وتمنحهم فرصة عرض قدراتهم عبر قوالب إبداعية مبتكرة.

وستتضمن الفعالية الكتابة على الجدران والرسم على لوحة جدارية من قبل الفنانين المشاركين. كما تشمل أنشطة وعروضاً فنية وموسيقية تفاعلية موجهة للجمهور من مختلف شرائح المجتمع.

يذكر أن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان كان قد أعلن تسمية عام 2020م بـ”عام الخط العربي” احتفاءً بهذا الفن وتقديراً لما يُمثله من أهمية في التعبير عن مخزون اللغة العربية وما يمتلكه من تاريخ وجماليات، وباعتباره وعاءً معرفياً مهماً احتوى الثقافة العربية وأسهم في نقلها عبر الأجيال.

 

المغرب يدشن أول خط قطار فائق السرعة في أفريقيا
من المقرر اليوم الخميس أن يطلق المغرب قطار “البراق” وهو أسرع قطاع في قارة أفريقيا، بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

إيفانكا ترامب وتيريزا ماي تشاركان في منتدى المرأة بدبي كمتحدثتين رئيسيتين

السعودية تنظم البطولة الأغلى عالمياً في سباقات الخيل بجوائز تصل إلى 29.2 مليون دولار