أخبار الآن | بغداد – العراق ( أ ف ب)

قطع متظاهرون الطرق المؤدية إلى الحقل النفطي لمنع الحكومة من إمكانية الوصول إليه، مطالبين بوظائف، مما أدى إلى توقف الإنتاج في حقل الناصرية النفطي في جنوب العراق وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مصادر أمنية وأخرى نفطية في المدينة.

وهي أول مرة يتوقف فيها الإنتاج في حقل نفطي في العراق منذ بدء التظاهرات غير المسبوقة المناهضة للحكومة في الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

Iraqi protesters gather at Baghdad's Tahrir Square as demonstrations against the political system continues for the third consecutive month across Iraq on December 28, 2019. (Photo by SABAH ARAR / AFP)

Photo by SABAH ARAR / AFP

ويصل إنتاج حقل الناصرية الواقع على مسافة حوالى 300 كلم جنوب بغداد إلى مئة ألف برميل في اليوم عادة.

وأكدت مصادر نفطية محلية وقف الإنتاج، فيما رأى خبراء أن ذلك لن يكون له تأثير كبير على الانتاج والصادرات العراقية إن لم يستمر طويلا.

ولفت المسؤولون إلى أن المباني الإدارية التابعة للشركة الوطنية المشغلة للحقل مغلقة منذ خمسين يوما في سياق حملة العصيان المدني التي تشل جزئا كبيرا من جنوب العراق.

ويشهد العراق حركة احتجاجية مناهضة للحكومة مستمرة منذ ثلاثة أشهر، تتركز في العاصمة بغداد ومدن جنوبية عدة، حيث يقوم المتظاهرون باعتصامات تستهدف الطرقات الرئيسية والبنية التحتية الحكومية، بما في ذلك الحقول النفطية، في بلد يعد ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك.

 

اقرأ المزيد: ازدياد عمليات الاغتيال والخطف في العراق