أخبار الآن | بيروت (متابعات)

يتوقع أن يشهد لبنان اليوم الاثنين، مع دخول الحراك الاحتجاجي يومه الأربعين، إضراباً عاماً في البلاد، وقطعا لبعض الطرقات الرئيسية. وأكدت تقارير صحفية أن الجيش عمد صباحاً إلى فتح طريق جل الديب، شرق بيروت، بالقوة، وأزال خيم المعتصمين. كما أوقف 8 أشخاص.

إضراب عام بلبنان اليوم والجيش يوقف 8 محتجين

REUTERS/Mohamed Azakir

الجيش على ما يبدو اتخذ قرارا حاسماً بمنع قطع الطرق في البلاد.

ودعا الحراك الذي انطلق في 17 أكتوبر الماضي احتجاجاً على الطبقة السياسية الحاكمة التي يتهمها المتظاهرون بالفساد والمحاصصة، فجر الاثنين إلى الإضراب. وقال في بيان: “إن القوى السياسية المهيمنة تفعل المستحيل لإعادتنا إلى انقسامات، كانت هذه الثورة قد دفنتها في الساحات.

إضراب عام بلبنان اليوم والجيش يوقف 8 محتجين

REUTERS/Mohamed Azakir

وأضاف: “نواجه محاولات قوى السلطة البائسة بمزيد من التضامن والإصرار والتمسك بأهداف ثورتنا السلمية!
إلى ذلك، ناشد البيان الشعب اللبناني إلى التحرك، صباحاً في بيروت وبقية المناطق، والإضراب العام حتى تحقيق الهدف المرحلي ألا وهو البدء الفوري بالاستشارات النيابية لتكليف رئيس/ة مستقل لحكومة مستقلة مصغرة بصلاحيات استثنائية تنقذ الناس والبلد من الأزمة.

إضراب عام بلبنان اليوم والجيش يوقف 8 محتجين

REUTERS/Mohamed Azakir

ومع استمرار التظاهرات غير المسبوقة التي اجتاحت لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول ضد الطبقة السياسية والفساد والظروف المعيشية الصعبة، أقفل المتظاهرون، مساء الأحد، مسلكي جسر الرينغ في العاصمة بيروت بالعوائق الإسمنتية.

وفي المتن، أغلق المحتجون المسرب الوحيد الذي كانوا قد أبقوه سالكاً على المسلك الشرقي لأوتوستراد جل الديب، وبذلك تم قطع الأوتوستراد بالاتجاهين بشكل كامل.

إضراب عام بلبنان اليوم والجيش يوقف 8 محتجين

REUTERS/Mohamed Azakir

أما في الشمال، فقد نظم أهالي وادي النحلة قضاء طرابلس مسيرة راجلة وسيارات ودراجات نارية، جابت شوارع البلدة، واتجهت نحو جبل البداوي، مروراً بأوتوستراد البداوي، فالحارة الجديدة والملولة، دوار نهر ابوعلي، إشارات المئتين، عزمي، الروكسي، وصولاً إلى ساحة النور في طرابلس، حيث انضموا إلى المعتصمين فيها. ورفع المشاركون الأعلام اللبنانية ورايات الجيش، مرددين الهتافات المطلبية للحراك الشعبي، وسط تدابير أمنية للجيش، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.
وفي الجنوب، أصدرت المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة في صيدا بياناً إلى أهالي الطلاب جاء فيه: “بعد الدعوات للإضراب العام وقطع الطرق الاثنين، وحرصاً على سلامة أبنائكم، قرر مديرو المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة في صيدا، تعليق الدروس الاثنين الواقع فيه 25 تشرين الثاني 2019”.

(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد:

أنصار حزب الله وحركة أمل يعتدون على المتظاهرين في بيروت