أخبار الآن | العراق – بغداد (رويترز)

ذكرت وكالة رويترز نقلاً عن مصدرين مقربين من رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن إيران تدخلت لمنع الإطاحة بالأخير بعد أسابيع من المظاهرات المناهضة للحكومة.

وفي اجتماع سري في بغداد يوم الأربعاء ، تدخل قاسم سليماني ، قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني. طلب سليماني من أميري وزعماء ميليشياته مواصلة دعم عبد المهدي ، وفقاً لخمسة مصادر على علم بالاجتماع.

وطالب رجل الدين مقتدى الصدر هذا الأسبوع بأن يدعو عبد المهدي لإجراء انتخابات مبكرة بعد الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، حيث كان سببها الغضب من الفساد وانتشاره على نطاق واسع والضائقة الاقتصادية.

وحث الصدر منافسه السياسي الرئيسي هادي العامري زعيم ثاني أكبر قوة سياسية في البرلمان على المساعدة في طرد عبد المهدي.. لكن تدخلات سليماني حالت دون ذلك.

“الأمن (العراقي) مهم بالنسبة لنا وقد ساعدناهم في الماضي”.. بهذه الكلمات عبر مسؤول إيراني ، طلب عدم الكشف عن اسمه، والذي أكد إن قائد قوة القدس يسافر إلى العراق ودول إقليمية أخرى بانتظام ، لا سيما عندما يطلب حلفاء إيران مساعدتها.

سليماني ، الذي تنسق قوته القدس الميليشيات التي تدعمها طهران في العراق وسوريا ولبنان ، هو زائر دائم للعراق. ومع ذلك ، فإن تدخله المباشر هو أحدث علامة على تزايد نفوذ إيران في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة.

وقال مسؤولون أمنيون عراقيون لرويترز في وقت سابق هذا الشهر إن ميليشيات تدعمها إيران نشرت قناصة على أسطح المنازل في بغداد في محاولة للمساعدة في إخماد الاحتجاجات.

إذا وقع العراق في أزمة ، فإن إيران تخاطر بفقدان النفوذ الذي كانت تراكمه بشكل مطرد في البلاد منذ عام 2003 والذي تعتبره بمثابة مواجهة للنفوذ الأمريكي في المنطقة.

مصير غير واضح

على الرغم من المناورة خلف الأبواب المغلقة ، يظل مصير عبد المهدي غير واضح. تولى منصبه قبل عام كمرشح توفيقي بين أميري والصدر لكنه يواجه موجة من الاحتجاجات التي تضخمت في الأيام الأخيرة.

في السنوات الـ 16 التي تلت سقوط صدام ، برزت إيران كوسيط وقوة رئيسة في السياسة العراقية ، ولها نفوذ أكبر من الولايات المتحدة في البلد ذي الأغلبية الشيعية.

وعلى الرغم من الثروة النفطية الهائلة لبلادهم ، يعيش الكثير من العراقيين في فقر أو لديهم إمكانية محدودة للحصول على المياه النظيفة والكهرباء والرعاية الصحية الأساسية والتعليم. ومعظم المتظاهرين شباب يريدون قبل كل شيء وظائف.

لقد كسرت الاحتجاجات ما يقارب عامين من الاستقرار النسبي في العراق. لقد انتشروا من بغداد عبر الجنوب وقوبلوا بحملة أمنية أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصاً.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

العراقيون ينتفضون ضد التدخل الإيراني ووصايته الدينية