أخبار الآن | دبي – wam

يشهد العالم، الثلاثاء، خسوفاً جزئياً للقمر سيكون مرئياً في كامل المنطقة العربية تقريباً.

وفي هذا الصدد، فقد أعلن مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة أنّ “القمر سيدخل منطقة شبه الظل عند الساعة 10:44 مساء بتوقيت الإمارات (6:44 مساء بتوقيت غرينتش)، ولا يكون الخسوف حينها ملاحظاً بالعين المجردة، في حين سيبدأ الخسوف الجزئي في الدقيقة الثانية بعد منتصف الليل، أي في الساعة 00:02 صباحاً، وعندها يكون مرئياً بشكل واضح وسيصل إلى ذروته في الساعة الواحدة والنصف صباحاً”.

وبحسب عودة، فإنّ “الخسوف الجزئي سينتهي في الساعة 3 بتوقيت الإمارات، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل عند الساعة 4:18 صباحاً”، موضحاً أنّ “الخسوف سيشكل ما نسبته 65% من قطر قرص القمر، وأن مدته ستبلغ قرابة 3 ساعات (2:58) في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات و34 دقيقة”.

وأكد عودة أنه “يمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا ولن يكون مشاهداً من شمال القارة الأمريكية”، مشيراً إلى أنه “يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف في أمريكا اللاتينية بعيد شروق القمر”.

وسيشاهد العالم العربي خسوف القمر الجزئي المقبل، في الثامن والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين سيكون الخسوف الكلي المقبل الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 7 سبتمبر/كانون الأول عام 2025.

 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تحذير من حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر