أخبار الآن | القاهرة – مصر (وكالات)

ترأس الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اجتماعَ قمة الترويكا ولجنة َ ليبيا في الاتحاد الإفريقي، والتي هدفت إلى مناقشة آخر التطورات على الساحة الليبية .

كما شدد القادة في القمة على الأهمية القصوى للالتزام الكامل باستئناف الحل السياسي للأزمة الليبية في أقرب وقت ممكن، لعقد الانتخابات واستعادة مقومات الشرعية.

كما عرض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي رؤية المفوضية بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث أكد التزام الاتحاد بتعظيم انخراطه في معالجة ملف الأزمة الليبية بالاستعانة بالجهود والسواعد الإفريقية المخلصة، بهدف استعادة زخم الحل السياسي في البلاد.

وشهدت القمة مشاورات صريحة وجادة بين القادة والزعماء الأفارقة، واستعراض رؤاهم بشأن سبل التعامل مع الشأن الليبي.

كذلك أعربت الوفود المشاركة عن تقديرها البالغ لمبادرة السيسي باستضافة أعمال القمة لمناقشة الأوضاع في ليبيا، وتم التأكيد على أهمية استمرار الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقي في التشاور مع الأطراف الليبية والأمم المتحدة للعمل على احتواء الأزمة الحالية في البلاد واستئناف العملية السياسية والتوصل لوقف إطلاق نار.

ودعت القمة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته لوقف عمليات تهريب السلاح والمقاتلين الأجانب والتنظيمات المسلحة إلى البلاد، والتصدي لكافة أشكال التدخلات الخارجية التي تسعى لتحويل ليبيا لساحة صراع بالوكالة يستهدف استنزاف موارد الشعب الليبي.

المزيد:

مصر تستضيف قمتان لبحث الوضع في السودان وليبيا