أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

هدد الحرس الثوري الايراني باغلاق مضيق هرمز ومنع العمليات الاقليمية لتصدير النفط في حال تم منع إيران من بيع نفطها.

جاء التهديد الايراني على لسان قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري الذي قال إن قواته على إستعداد لتنفيذ تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز , مضيفاً إنه إذا لم تستطع إيران تصدير نفطها بسبب الضغوط الأمريكية فلن يسمح لأي دولة بإستخدام المضيق.

و نسبت وكالة تنسيم للأنباء إلى قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري قوله “نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا , إذا اقتضت الضرورة سنجعل العدو يدرك أنه إما أن يستخدم الجميع مضيق هرمز أو لا أحد سيستخدمه”.

و يأتي ذلك عقب العقوبات الأمريكية التي أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية على شركات النفط التي تعمل في ايران بعد أن فشلت في الحصول من أوروبا على ضمانات بشان برنامجها النووي.

والضمانات تعني بوضوح إحباط المسعى الأميركي لحرمان إيران من تسويق نفطها، وحرمانها من موارد العملات الصعبة والتبادل المصرفي. 

وفشل أوروبا بات يعني وفقاً للمواقف التي أطلقها الرئيس الإيراني وقادة الحرس الثوري، والجنرال قاسم سليماني، ما هو أبعد من عودة إيران للتخصيب المرتفع لليورانيوم، بعدما صار إغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط التي تخرج بقرابة عشرة ملايين برميل يومياً من الخليج، موضوعاً على الطاولة كواحد من الإجراءات التي قد تسلكها إيران.

اقرأ أيضا: 
وزير الدفاع الأمريكي: إيران تواصل رعاية الإرهاب

السلطات الأمريكية تكشف هوية منفذ هجوم منهاتن.. وهذه صورته