أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

طالت الأزمة الصحية غير المسبوقة في محافظة البصرة جنوبي العراق، سفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد ، بعدما أصيب بتسمم جراء المياه الملوثة..

وقال السفير رامون بليكوا إن طبيب اليونيسف شَخَص حالته وقال إنها بسبب تلوث المياه ، مُبديا تعاطفه مع أهل البصرة..

 تعود أزمة مياه البصرة الملوثة إلى الواجهة من جديد .. حيث تشهد اهذه المحافظة التي تحتوي على 60 في المئة من احتياطيات النفط المثبتة في العراق، احتجاجات منذ نحو شهرين، بسبب التناقض الذي يشعر به أبناؤها بين واقعهم الاقتصادي المتدني وبين ما تتمتع به محافظتهم من ثروات طائلة.

في آخر التطورات .. تواصل موانئ العراق أعمال الصيانة لمنظومات المياه العذبة في جميع مناطق البصرة ، حيث تمكنت من إعادة تأهيل واعمار الانبوب الناقل للمياه العذبة بين ضفتي قناة شط العرب ، بعد اصلاح انبوب بطول

ثمانمائة متر والبدء بإيصال المياه العذبة الى بعض مناطق البصرة ، حيث أدى تلوث المياه إلى أزمة صحية غير مسبوقة، نقل على أثرها أكثر من 90 ألف شخص إلى المستشفى بعد إصابتهم بالتسمم ..

آخر ضحية إصابة سفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد بعد شعوره بوعكة أضطر خلالها إلى إلغاء اجتماعات عدة بالمحافظة إذ أجرى جولة تفقدية على المشاريع الخدمية هناك ..

أزمة المياه الملوثة في البصرة هددت نهائي كأس الاتحاد الآسيوي أيضا.. حيث أبدى مخاوفه حيال استضافة البصرة للنهائي بين فريقي القوة الجوية العراقي والتين عسير التركمانستاني المقرر أن تجرى الشهر الحالي.

ووفق مواقع إخبارية عراقية فإن الاتحاد الآسيوي عبّر عن قلقه مما تشهده البصرة خلال الفترة الأخيرة، بعد أن تسمم لاعبو فريقي الحسين وأربيل..

وكانت حشود عراقية غاضبة خرجت إلى شوارع البصرة، في احتجاجات تعكس افتقار المحافظة الغنية بالنفط إلى خدمات أساسية تؤمن احتياجات مواطنيها، الذين حرمتهم إيران من مياه نظيفة صالحة للشرب والزراعة.
 

إقرأ أيضاً:

أزمة المياه الملوثة في البصرة تهدد نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

تحديات كبرى تنتظر القيادة العراقية الجديدة