أخبارالآن| دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني )

سجلت زيادة كبيرة لنسبة زواج القاصرات السوريات بالأردن حيث عمد الكثير من الأسر السورية إلى تزويج بناتها لتخفيف العبء المالي عن كاهلها، مما جعل الأرقام الواردة من تعداد السكان في الأردن توثق زيادة غير مسبوقة  في زواج القاصرات.

تسجيل زيادة كبيرة لنسبة زواج القاصرات السوريات بالأردن حيث باتت الأرقام الواردة من تعداد السكان في الأردن توثق زيادة مطردة في زواج القاصرات. ففي 2015 على سبيل المثال ، شكلت العرائس اللاتي تتراوح أعمارهن بين 13 و17 عاما نحو 44 بالمئة من جميع الإناث السوريات في الأردن، مقابل 33 بالمئة في 2010.

كما بلغت نسبة الإناث اللاتي تزوجن دون سن البلوغ 11.6 بالمائة من إجمالي الزيجات التي جرت في العام 2015 ، مقارنة بنحو 9.6 بالمائة عام 2010.

وغالبا ما تتزوج الفتيات من شبان سوريين أكبر منهن ببضع سنين، وغالبا دون عمل ثابت، مما يساهم في إدامة الفقر. وسيكون لهن على الأرجح أطفال أكثر من اللاتي تزوجن بالغات، مما يرفع معدل الولادة في الأردن.

شابة سورية تزوجت وهي في الخامسة عشرة وطلقت في السادسة عشرة، قالت إنها نادمة على موافقتها الزواج من خاطب وسيم، وهو شخص غريب عنها تبين في ما بعد أنه زوج سيئ.
أسباب زواج هذه الفتاة الصغيرة وأمثالها باتت أكثر انتشارا في أوساط السوريين الذين يعيشون في المنفى بالأردن بسبب الحرب المستمرة في بلادهم منذ ست سنوات.

وتعمد الكثير من الأسر السورية إلى تزويج بناتها لتخفيف العبء المالي عن كاهلها، أو انها ترى في الزواج سبيلا إلى حماية "شرف البنات" المعرضات للخطر خارج الوطن.

الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان في الأردن ميسون الزعبي، قالت "إن هذ يعني أنه لديهم المزيد من الناس أكثر مما تستطيع الحكومة الأردنية تحمله".
وتشمل أرقام الزواج المبكر جميع السوريين في الأردن، وليس فقط اللاجئين المسجلين. بمافي ذلك العمال السوريين المهاجرين الذين جاءوا قبل الحرب، وأولئك الذين لم يسجلوا كلاجئين

 

المزيد:

هذا آخر بلد يمكن أن نتوقع إنتشار زواج القاصرات فيه!

خبير بالشأن الإفريقي: بوكوحرام خطفت قاصرات من أجل إنجاب رضع تستغلهم كانتحاريين

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎