أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

اتهم الخبير في الشأن الافريقي اكلي شيكا خلال مداخلة له في حلقة اكثر من عنوان  جماعة بوكوحرام المتشددة بتجنيد الفتيات القصر في معسكراتها وارغامهن على الزواج القصري بهدف إنجاب الاطفال، متهما الجماعة الارهابية باستغلال الرضع في تفجيرات انتحارية.

ورجح الخبير في الشأن الافريقي ان تكون عملية خطف الطالبات القاصرات من مدرسة فتيات في تشيبوك شمالي نيجيريا في 14 ابريل/ نيسان ، 2014 كانت من اجل التكاثر وتنفيذ هذه المهمة اللانسانية.  يشار إلى أن  الأمم المتحدة اصدرت في وقت سابق تقريرا يؤكد انتهاج الجماعات المتطرفة العنف الجنسي لترهيب المدنيين.

وتطرق تقرير للأمم المتحدة إلى مسألة الزواج بالإكراه وإلى الرق في الصومال، خاصة مع ارتفاع أعداد الزيجات بالإكراه في المناطق التي تحتلها بوكو حرام في نيجيريا  وكانت جماعة بوكو حرام  قد خطفت في 14 نيسان/أبريل 2014، أكثر من 200 تلميذة نيجيرية تتراوح أعمارهن بين 12 و17 سنة.

وهدد آنذاك، زعيم "بوكو حرام" أبو بكر شيكاو في شريط فيديو بتزويجهن قسرا ومعاملتهن كجوار وسبايا، لتظهر بعد أسبوع في شريط ثان حوالي 130 فتاة محجبات يتلين القرآن. وطالب شيكاو السلطات المعنية بالإفراج عن عدد من السجناء مقابل الإفراج عن القاصرات. 

واعتبرت 223 طالبة مفقودات وسرت أنباء حول احتمال نقلهن إلى تشاد والكاميرون المجاورتين لبيعهن مقابل 12 دولارا لكل واحدة منهن. وقال زعيم "بوكو حرام" إن خطف الفتيات أثار الغضب "لأننا نحتجز أشخاصا كعبيد"، مضيفا أنه خطف الطالبات لأن "التربية الغربية يجب أن تتوقف" وعلى الفتيات "ترك المدرسة والزواج".

ومنذ عملية الاختطاف تدفقت عروض المساعدة الدولية على البلاد، حيث أعلنت واشنطن أنها سترسل أفرادا ومعدات لقوات الأمن النيجيرية لمساعدتها في بحثها عن الفتيات في غابة "لامبيسا" الشاسعة. كما أعلنت كل من بريطانيا والصين أن نيجيريا قبلت عروضهما للمساعدة، وقالت فرنسا إنها سترسل "فريقا متخصصا" للمساعدة في جهود البحث وإنقاذ الفتيات.
 

 

إقرأ أيضاً 

نيجيريون يدينون إستخدام بوكو حرام للرضع في هجماتها الإرهابية

بوكو حرام تتسلح بالأطفال لتنفذ إرهابها