أخبار الآن | المفرق –  الأردن ( رويترز  – غرفة الأخبار)

في خطوة رادعة أعلن الجيش الأردني، مساء الأربعاء، أن طائراته أسقطت طائرة استطلاع مسيّرة اقتربت من أجواء المملكة في الحدود الشمالية، شمال غرب محافظة المفرق على الحدود السورية.

وأشار الجيش إلى أن طائرات سلاح الجو الملكي من نوع اف 16 هي من قامت بعملية إسقاط الطائرة التي لم يحدد تبعيتها.

جاء ذلك في بيان رسمي للجيش، نشرته الوكالة الرسمية بترا على لسان مصدر عسكري مسؤول لم تسمّه.

اسقاط الطائرة يأتي في وقت يطلق في نظام الأسد الكثير من الشائعات حول احتشاد قوات أردنية وأمريكية وبريطانية على حدودها ، قائلين بأن الأردن يستعد لإعلان ساعة الصفر لمعركة حاسمة.

الأردن الذي حافظ على حدود بلاده من انتقال سيل الأزمة السورية إليه على مدى الأعوام الماضية، أكد على أن الأردن له منهجيته الخاصة بالتعاطي مع الأزمة  السورية وأنه صاحب المبادرات لحل الأزمة سلمياَ بعيداً عن الحل العسكري، لكنه خط باللون الأحمر بأن أولوية الأردن الأولى هي حماية حدوده  واستقراره غير مستبعد أي رد في العمق السوري في حال بادر نظام الأسد  بالهجوم.

البيان الرسمي للجيش الأردني قال بشأن اسقاط الطائرة إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة بالاقتراب من الحدود، مما استدعى التعامل معها وإسقاطها.

وبين أن كوادر سلاح الجو الملكي قامت بجمع حطام الطائرة، والأجهزة التي كانت تحملها، ونقلها إلى قيادة سلاح الجو لفحصها والتعامل معها فنياً"، ولم يحدد البيان الجهة التي تتبع لها الطائرة.

وقال مقاتلو معارضة بجنوب سوريا إن طائرات حربية لقوات الأسد قصفت مواقع لمقاتلي المعارضة يوم الثلاثاء قرب الحدود الأردنية مما يجعل الصراع أقرب إلى الأردن حليف الولايات المتحدة.

وقال مسؤول أردني إن الضربات الجوية هي الأولى قرب هذا الجزء من الحدود. 

إقرأ أيضاً: 

حملة "الأسد المتأهب" ترعب نظام الأسد

الأردن يتأهب للإرهابيين العائدين