أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن فرض نظام للتهدئة في منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، يبدأ من السادس من الشهر الجاري ولغاية العشرين منه.

لكن مصادر في الغوطة الشرقية أكدت وجود قصف جوي كثيف من قبل قوات الأسد وحلفاءه ، مع وجود أنباء عن مشاركة الطيران الروسي في الحملة العسكرية بعد الإعلان الروسي عن وقف اطلاق النار.

في الوقت الذي لازالت الطائرات الحربية في أجواء الغوطة الشرقية و الأحياء الشرقية المحررة من العاصمة دمشق ، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن "وقف الأعمال القتالية" في الغوطة لمدة تمتد حتى العشرين من الشهر الجاري ، والذي يوافق الموعد الأول لعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف.

إقرأ: هدنة لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية بدمشق

وزارة الدفاع الروسية ، قالت أن التهدئة ستدخل حيز التنفيذ اليوم وتستمر حتى 20 من الشهر الجاري ، والتي تبقى حصرا على الغوطة الشرقية، في الظاهر أن وقف اطلاق النارالروسي يبقى ورقيا فقط حيث نالت الغوطة الشرقية اليوم نصيباً كبيراً من حملة القصف الجوي و المدفعي من قبل قوات الأسد و حلفاءه، مع وجود أنباء عن مشاركة الطيران الروسي ضمن الحملة، كما تم استهداف كل من دوما وعربين وحرستا بسلسلة من الغارات الجوية و التي زادت عن ٢٠ غارة، في حين كان للأحياء الشرقية المحررة من دمشق مثل القابون و برزة و حي تشرين)  نصيبها من الغارات الجوية.

اضافة لقصف لم يهدأ على مختلف المناطق السورية الأخرى، طائرات الأسد واصلت، قصفها العنيف على الغوطة الشرقية وأحياء دمشق الشرقية، في اطار حملتها التي دخلت شهرها الثاني التي تطال المنطقة بشكل غير مسبوق، بهدف القضاء على آخر الأحياء المحررة في العاصمة وخنق الغوطة الشرقية بشكل كامل.

كما شنت أربعة غارات جوية على عربين ومحيطها حتى اللحظة وتم استهداف مدينة دوما وحمورية بقذائف الهاون، فيما تواصل تساقط صواريخ أرض – أرض على حيي القابون وتشرين.

مصادر طبية قالت إن عشرات المدنيين أصيبوا بينهم نساء وأطفال جراء غارات وقصف مدفعي على الغوطة الشرقية بريف دمشق، بعد ساعات من إعلان روسيا وقفا لإطلاق النار في المنطقة.

وأفادت المصادر بتركز الغارات على بلدتي زملكا وعزبين، بينما سقط العديد من الجرحى المدنيين في قصف مدفعي مصدره قوات الحكومة طال كلاً من سقبا وحمورية.

إلى ذلك واصلت القوات الحكومية في المنطقة الصناعية بحي القابون قصف الأحياء الشرقية للعاصمة دمشق بعشرات الصواريخ من طراز "فيل" محلية الصنع.
 

إقرأ أيضاً:

غارات لطيران الأسد على دوما وعربين بريف دمشق

قتيلان مدنيان جراء غارات على الغوطة الشرقية لدمشق رغم الهدنة