أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

أعلنت القوات العراقية، الثلاثاء، عن تحرير حي "الرسالة" و"شقق نابلس" بالساحل الأيمن لمدينة الموصل من إحتلال تنظيم داعش.

في السياق ذاته، قال الملازم أول في الفرقة التاسعة بالجيش سمير داوود المحسن، إن طائرات التحالف الدولي قصفت بكثافة مواقع تنظيم داعش في أطراف حي الرسالة الثلاثاء، وأضاف المحسن، أن القوات العراقية والتحالف الدولي قتل نحو 30 عنصرا من داعش خلال عملية استعادة السيطرة على حي الرسالة.

كما قامت القوات برفع العلم العراقي فوق المباني، وكبدت التنظيم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات، وتواصل القوات العراقية تقدمها في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، في إطار العمليات التي تم إطلاقها الشهر الماضي لاستكمال تحرير كامل المدينة من احتلال تنظيم داعش.

إقرأ: داعش بدون زعيم ويشهد فوضى في الموصل

ونقلت "خلية الإعلام الحربي" عن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله قائد عمليات "قادمون يانينوى" قوله إن "قطعات مكافحة الإرهاب حررت حي الرسالة وشقق نابلس".

وتشهد مدينة الموصل منذ السابع عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، عمليات عسكرية لتحريرها من احتلال تنظيم داعش، وأسفرت تلك العمليات عن تحرير الجانب الأيسر من المدينة وأجزاء من الجانب الأيمن.

بدورها قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادتها من تنظيم داعش في 17 أكتوبر 2016 بلغ 355 ألف شخص.

وأشار الوزير في الحكومة العراقية، جاسم محمد الجاف، الإثنين، في بيان نشر على موقع الوزارة على الانترنت، إلى أن 81 ألف نازح تمت إعادتهم إلى منازلهم في المناطق التي تمت استعادة السيطرة عليها.

وأضاف الجاف إلى أن أعداد النازحين منذ انطلاق عملية استعادة الساحل الأيمن لمدينة الموصل في 19 فبراير/شباط الماضي، بلغت 181 ألف نازح، تم إسكان 111 ألفا منهم في مخيمات الإيواء التابعة لوزارة الهجرة والمهجرين، بينما وجد نحو 70 ألفا عائلات مضيفة في الجانب الأيسر للمدينة ومناطق أخرى جنوبها.

وأكدت الحكومة العراقية أنها شكلت غرفة عمليات تابعة لخلية إدارة الأزمات المدنية بمجلس الوزراء لإدارة عمليات الإغاثة لنازحي الموصل، وأن لدى وزارة الهجرة والهيئات الشريكة لها إمكانية لاستقبال 100 ألف نازح إضافي في جنوب وشرق نينوى.

إقرأ أيضاً:

عودة الحياة لأحياء الموصل المحررة من داعش

3 أحياء تفصل القوات العراقية عن الجانب الايمن من الموصل