أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

نظمت كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد في فرع الجامعة بأبوظبي، "المنتدى السنوي للبحوث الجامعية"، بالتعاون مع مركز البحوث بالجامعة، وبحضور عدد من المسؤولين في هيئة الصحة وهيئة البيئة والجهات الراعية، حيث عُقدت جلسات المنتدى على مدى نهار كامل وقدمت فيه طالبات الكلية وخريجاتها الجدد خلاصة أنشطتهن البحثية في مجالات التخصص الدراسي.

وافتتحت الدكتورة ماريلين روبرتس نائب مدير الجامعة المنتدى بكلمة أكدت فيها على أهمية التعليم ذي الجودة العالية الذي يطور قدرات الطالب البحثية وينقله من مرحلة حفظ المعلومات والوقوف عند اجترارها وتكرارها إلى مرحلة الاكتشاف الدؤوب وطرح الأسئلة الجديدة والتوصل إلى أجوبة إبداعية لها من خلال الابتكار. 

وقالت: "إننا في جامعة زايد نحيي جهود طلبتنا الذين لا يكتفون بالتفوق في التحصيل العلمي بل يسعون دائماً إلى التميز من خلال تكريس كل طاقاتهم البحثية وتعزيز مهاراتهم الأكاديمية". 
وأضافت: "لقد حان الوقت لكم أيها الشباب لتستخدموا جميع مهاراتكم ومواردكم المعرفية على نحو تطبيقي، وتدعموها بكل ما يستجد في التكنولوجيا لكي تقوموا بأدواركم على أحسن وجه في تنمية بلادكم بمختلف القطاعات وعلى جميع الأصعدة".

ومن جهته، قال د. مايكل آلان مساعد نائب مدير الجامعة للبحوث إن البحوث الطلابية جزء مهم من العملية التعليمية في جامعة زايد، ذلك أننا لا نريد من طلبتنا الاكتفاء بسماع وحفظ ما اقتطفه أساتذتهم خلال رحلتهم الأكاديمية والمهنية، بل أن يساهموا في تنشيط هذه العملية بالتفاعل الإيجابي والإسهام البحثي وتطوير حلول جديدة لكل ما هو عالق من أسئلة. 

وأكد د. فارس هواري عميد كلية العلوم الطبيعية والصحية بالإنابة أن تقوية معارف الطلبة بتعزيز انطلاقهم في قنوات ومسارات البحث العلمي هو الرؤية التي يقوم عليها المنتدى هذا العام، حيث نساعد من خلاله على تبصير شبابنا بمستقبلهم الواعد كباحثين مبدعين في مجالات العلوم البيئية، والصحة العامة والتغذية، وعلم النفس وخدمة المجتمع، وبأنهم سيكونون مبعث فخرنا واعتزازنا حين يساهمون عبر مسؤولياتهم وأدوارهم القادمة في تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة.

وأشارت د. فاطمة العانوتي الأستاذ المشارك بالكلية ورئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى إن المنتدى هو بمثابة احتفال أكاديمي بميلاد باحثات جدد يضيفون إلى الكلية والجامعة نجاحات جديدة، حيث نوفر لهن ساحة واسعة لعرض أبحاثهن أمام جمهور من الأكاديميين والمتخصصين وتبادل الأفكار والمعلومات والمشاركة في حوار علمي رصين.

وكرَّم المنتدى الباحثات المتميزات من طالبات الكلية، حيث فازت الطالبتان مريم الجسمي وميثاء المهيري بجائزة أفضل ملخص بحثي، وفازت مها عباس وفاطمة صيداوي بجائزة أفضل ورقة بحثية، وفازت شيماء محمد وشوق العامري بجائزة أفضل ملصقين بحثيين، وفازت أميرة كريم بجائزة أفضل تقديم، بينما حصدت مريم النجمي جائزة أفضل فكرة بحثية مبتكرة.

المزيد من الأخبار      

اختتام أعمال منتدى التعاون العربي الروسي وتشديد على محاربة الإرهاب

كيف وصف السعوديون شعب الكويت؟!