أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

انطلقت القمة الـ 38 لمجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، في الكويت، على وقع النار اليمنية التي اشتعلت الاثنين باغتيال الحوثيين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أثناء توجهه إلى مسقط رأسه في سنحان جنوب صنعاء ، وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقدوا، الاثنين، اجتماعا تحضيرياً للقمة.

أكد أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، في افتتاح قمة مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، على ضرورة استمرار انعقاد مجلس التعاون الخليجي رغم أي خلاف ينشب بين دوله.

وأثنى أمير الكويت على جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن، وطالب جماعة الحوثي بالامتثال للقرارات الدولية.

وقال إن "مجلس التعاون مر خلال الـ 6 أشهر الماضية بأحداث مؤلمة وتطورات سلبية وذكر أن "مجلس التعاون حقق الكثير من الإنجازات على مدى 3 عقود، ولكنه اشار الى ان  الطريق لا يزال طويلا"، معلنا ضرورة التوصل إلى وضع "آلية للتعامل مع النزاعات" تكفل احترام النظام الأساسي لمجلس التعاون.

وأعلن أن "إيران تخالف قواعد حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية"، مشيرا إلى أن المنطقة لن تشهد استقرارا في ظل هذه السياسات".

وعقب أمير الكويت، تحدث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، وقال ان دول المجلس تسعى لتحقيق مزيد من التواصل والترابط بين دول مجلس التعاون".

ثم أعلن أمير الكويت أن الجلسة ستصبح مغلقة

وانطلقت، الثلاثاء، أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي رقم 38 في الكويت، وذلك يعد يوم من اغتيال الحوثيين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أثناء توجهه إلى مسقط رأسه في سنحان جنوب صنعاء.

ويترأس وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وفد بلاده في #القمة_الخليجية الـ 38 المنعقدة في الكويت.

وعرض التلفزيون الكويتي الرسمي لقطات لوزير الخارجية السعودي مع أمير الكويت في قاعة بمطار الكويت.

كما يرأس وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش وفد الإمارات إلى القمة.

 

معنا من الرياض  الكاتب والمحلل السياسي منيف عماش  الحربي 

 

اقرأ أيضا:
مقتل صالح وقع في منطقة سنحان قرب العاصمة صنعاء

ميليشيات الحوثي تعدم 200 اسير من قوات حزب المؤتمر الشعبي