أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات) 

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن قرار الجامعة العربية حول التدخلات الإيرانية في المنطقة تاريخي  و يرسل رسالة واضحة حول فاعلية العمل العربي المشترك.

وأكد قرقاش في تغريدة على موقع تويتر،  أن قرار الجامعة العربية يمثل صفحة جديدة أكثر إشراقا تتضح ملامحها وتؤسس لمرحلة أكثر تمكنا وتمكينا. وكانت الجامعة العربية إتهمت إيران
بتهديد الأمن العربي بإطلاق صواريخ باليسيتية عبر من وصفتهم بعملاءها في المنطقة، وانتهاج سياسة عدائية بالتدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

ودعت السعودية للاجتماع الطارئ قبل نحو أسبوع، بعد تصاعد التوتر مع إيران على خلفية اتهامات سعودية بالتدخل في الشؤون العربية.

وطالب الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في كلمة ألقاها بالجلسة الافتتاحية للاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية مساء اليوم، إيران بالكف عن تصريحاتها العدائية والتحريضية ومراجعة سياساتها ومواقفها إزاء المنطقة العربية، مشدداً على أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته جماعة "أنصار الله" مستهدفا الرياض الأسبوع الماضي "رسالة إيرانية واضحة".

وقال أبو الغيط "نستنكر تصريحات الرئيس الإيراني العدائية والتحريضية ونطالب طهران بمراجعة مواقفها تجاه المنطقة العربية"، معتبرا أن "الصاروخ الباليستي الذي أطلقته جماعة أنصار الله استهدف العاصمة السعودية مؤخراً الأسبوع الماضي هو الحلقة الأخطر من التجاوزات الإيرانية".

وأشار أبو الغيط إلى تصريحات للرئيس الإيراني حسن روحاني قال فيها إنه "لا قرار مهماً يُتخذ في لبنان وسورية والعراق وشمال إفريقيا وغيرها من دون إرادة إيران".

وأضاف "الصاروخ إيراني وهذه رسالة واضحة على عدائية إيران"، مشددا "برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني تهديد خطير للمنطقة وانتهاك للقوانين الدولية".

كما حذر أبو الغيط من أن العواصم العربية تقع في مرمى صواريخ طهران الباليستية، مشدداً على أن الدول العربية قادرة على الدفاع عن أمنها ولن تعيش رهينة الخوف والترهيب.

 

اقرأ أيضا:
ماكرون يؤكد الرغبة في الحوار مع ايران

الجبير: رسالتي إلى إيران "طفح الكيل"