أخبار الآن | الرياض – السعودية (رويترز)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة مع رويترز، أن المملكة ترد على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي" في لبنان و اليمن.

وأضاف الجبير انه كيفما تم النظر الى الأمر وُجد ان طهران تعمل بطريقة عدائية، وأن المملكة ترد على ذلك العداء وتقول "طفح الكيل".

وطالب الجبير بنزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية، وقال إنها فرع للحرس الثوري الإيراني، مشيرا إلى أن تحولها إلى حزب سياسي يساعد في استقرار لبنان.

وقال وزير الخارجية السعودي لوكالة رويترز الخميس، إنه يجب نزع سلاح حزب الله، وأن يصبح حزبا سياسيا من أجل استقرار لبنان، موضحا أن السعودية سترد على عدوان إيران. 
 
وأوضح الجبير أنه يجري التشاور مع الحلفاء بشأن وسيلة الضغط على حزب الله وإمكانية وجود قرار في الوقت المناسب.

ورداً على سؤال حول عودة رئيس الحكومة البنانية المستقيل سعد الحريري وعودته إلى بلاده، قال الجبير إن الحريري يسكن في السعودية، وقرارعودته منوط به وحده.

وعن قول رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون إن الحريري محتجز في السعودية، أكد الجبير أنها اتهامات وادعاءات باطلة، فالحريري شخصية سياسية حليفة للمملكة، وهو مواطن سعودي كما هو لبناني.

كما لفت إلى أن حزب الله يهدد استقرار المنطقة ولبنان على حد سواء. وأضاف أنه يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناك خطوات فعلية في هذا الصدد.

إلى ذلك، أعرب عن تقديره لموقف فرنسا الذي أدان بشدة اطلاق صاروخ باليستي من اليمن إلى الرياض بدعم حزب الله في الرابع من نوفمبر.

من جهته، أكد نظيره الفرنسي لودريان أنه سعيد جداً لزيارة السعودية، مشيراً إلى أن تلك الزيارة تندرج في إطار الشراكة التاريخية وتعزيز العلاقات بين البلدين.

ولفت إلى أن الحديث تطرق إلى مسألة لبنان وحرص فرنسا على الحفاظ على استقراره، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية. وأعرب عن رغبته بالتنسيق بين فرنسا والسعودية حول عدة ملفات.

كما أشار إلى أنه تم التطرق إلى مسألة اليمن، وكافة الأزمات الإقليمية، وضرورة التنسيق بين البلدين.  وقال:" مصممون على تعزيز الشراكة الفرنسية مع السعودية".

إلى ذلك، أكد أنه تم الحديث عن الاتفاق النووي مع إيران، وتدخلات إيران في المنطقة. وأعرب عن قلق بلاده من تدخلات إيران ومن نزعات الهيمنة التي تبديها.

وفي إجابة على سؤال من أحد الصحافيين، شدد لودريان أنه سيلتقي الحريري لاحقاً اليوم الخميس، وأنه سيزور فرنسا متى يراه مناسباً وسنستقبله كصديق.

من جهته، قال الجبير إن الحريري يعيش في المملكة بإرادته، وعودته إلى لبنان منوطة به وبظروفه الأمنية.

اقرأ أيضا:
الحريري: ما يجري خطر على لبنان.. وسأعود اليه قريبا

إختطاف مواطن سعودي في لبنان ومطالبة عائلته بفدية