أخبار الآن | الحويجة – العراق (وكالات)

بدات القوات العراقية بحملة تطهيّرِ وازالة للألغام التي زرعها افراد داعش في الحويجة ومحيطها والقرى التابعة لها، ويأتي ذلك بعد تحرير القضاء من احتلال التنظيم الارهابي في الخامس من الشهر الجاري بحسب ما قاله مصدر عسكري في الشرطة الاتحادية.

وبتحرير الحويجة، التي تقع قرب مدينة كركوك النفطية، لم يبق تحت احتلال داعش سوى شريط من الأراضي على امتداد الحدود الغربية مع سوريا، حيث يتقهقر التنظيم هناك أيضاً.

إقرأ: الحياة تعود الى طبيعتها في الحويجة بعد تحررها من داعش

وفي وقت سابق أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، عن مقتل خمسة عناصر من داعش واعتقال ثلاثة آخرين، بعد محاصرة وكر لهم في الحويجة جنوب غربي كركوك.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان صحافي، بحسب "السومرية نيوز"، إن "قوات  الشرطة الاتحادية قتلت 5 من داعش واعتقلت 3 آخرين خلال محاصرة وكر لهم في الحويجة"، وأضاف جودت: "أن القوات العراقية استولت على أحزمة ناسفة وصواريخ ار بي جي".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن، في 5 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، عن تحرير قضاء الحويجة، مؤكداً أنه لم يبق إلا الشريط الحدودي مع سوريا.

وقد أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة أن 33 ألف شخص نزحوا من مدينة الحويجة منذ بدء عملية تحريرها من تنظيم داعش  في 21 الحادي والعشرين من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضحت المنظمة الدولية أنه تم نقل معظم النازحين حديثا من الحويجة والشرقاط، إلى مخيمات ومواقع الطوارىء في محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين، وأضافت أن أكثر من 15 ألفا و200 شخص ما زالوا في حالة هجرة، بينما عاد 17 ألف و700 شخص إلى منازلهم

وقالت المنظمة، في بيان، إن "أكثر من 33 ألف شخص نزحوا منذ بدء عملية الحويجة وحتى إعلان الحكومة العراقية، تحرير المدينة".

وبدعم من التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، بدأت الجيش العراقي، سبتمبر/أيلول الماضي، عمليات عسكرية لتحرير قضاء الحويجة في كركوك، والشرقاط في محافظة صلاح الدين (شمال) من التنظيم، الذي احتلهما في 2014.

واحتل داعش ثلث مساحة العراق، عندما اجتاح شمالي وغربي البلاد، صيف 2014، إلا أن الجيش العراقي حرر معظم تلك الأراضي، بدعم من التحالف الدولي، وما يزال مسلحو التنظيم يحتلون مدينتي "رواة" و"القائم" في محافظة الأنبار (غرب) على الحدود مع سوريا.

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 من داعش واعتقال 3 آخرين في الحويجة

ما تركه مقاتلو داعش في الحويجة فضحهم