أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

قال اللواء الركن المتقاعد ماجد القيسي إن مرحلة جديدة تنتظر القوات العراقية بعد تحرير مدينة الموصل شمال البلاد، حيث تم القضاء على تنظيم داعش عسكريا، ولم يتم بعد القضاء عليه وجوديا.

وأضاف القيسي في حديث له لأخبار الآن، إن قادة الصف الأول في تنظيم داعش، أدركوا مسبقا بأنهم سيخسرون معركة الموصل، لذلك فر منهم إلى مناطق صحراوية في غرب العراق وإلى سوريا، ومنهم من فر نحو المناطق التي ما زال يحتلها مثل الشرقاط و الحويجة.

وأشار القيسي بأن التنظيم يحاول الحفاظ على ما تبقى من قياداته في الصف الأول من أجل الإنتقال إلى مرحلة جديدة، علما أنه خسر في معاركه السابقة ما يقارب 180 قائدا.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع العراقية الخميس، نهاية تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل شمالي البلاد، لتنتهي بذلك ثلاثة أعوام من سيطرة المتشددين على المدينة.

وأوضحت الوزارة، أن وجود داعش في العراق انتهى إلى الأبد، قائلة إنه لم يعد ثمة خيار أمام متطرفي التنظيم سوى الاستسلام.

وذكر قائد عسكري عراقي في وقت سابق، أن قواته استولت على مجمع مسجد النوري الشهير والمناطق المحيطة به.

ونبه اللواء سامي العريضي إلى حاجة الموقع لتظهير من قبل الفرق الهندسية، خشية أن يكون مقاتلو داعش قد زرعوا فيه المتفجرات.

وحظي مسجد النوري برمزية كبيرة فمن على منبره أعلن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في يوليو 2014 عن إقامة ما سمي بالخلافة على أراض تشمل مناطق من سوريا والعراق.

وانطلقت معركة الموصل في أكتوبر 2016، بدعم من التحالف الدولي لمحاربة داعش، لكن الكثافة السكانية للمدينة واتخاذ داعش للمدنيين دروعا بشرية، أخرا من تقدم القوات العراقية.

اقرأ أيضا:
قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على حي جديد في مدينة الرقة

مبعوث التحالف الدولي يزور الرقة لبحث أوضاع ما بعد استعادتها