أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( نضال عمرية)

أعلن قائد الشرطة الاتحادية تحرير حي الزنجيلي بالكامل بعد معارك عنيفة ضد المتطرفين تكبد خلالها داعش خسائر كبيرة، فيما لا تزال المواجهات مستمرة وسط حي الشفاء آخر معقل للتنظيم شمال غربي مدينة الموصل القديمة. وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان القوات العراقية شرعت بعملية واسعة لإزالة الألغام والأفخاخ من الحي. 

ليست سحب الدخان وحدها تتصاعد  في سماء مدينة الموصل … وتيرة المعارك وضراوة المواجهات هي الأخرى تتفاقم حدتها على الأرض..الجيش العراقي ما انفك يحاول تضييق الخناق على مسلحي داعش اكثر فاكثر.. قواته باتت على مرمى حجر من المدينة القديمة في الجانب الايمن … ما يعني ان ساعة الصفر لاقتحام تلك الاحياء قد دقت .. وان التوجه صوب جامع النوري بات مسألة وقت لا اكثر.

تقهقر مسلحي داعش على تخوم المدينة القديمة لم يتوقف.. الجيش العراقي استطاع مجددا تحرير حي اخر من الاحياء القليلة المتبقية تحت احتلال التنظيم… قيادة العمليات اعلنت تحرير حي الزنجيلي غرب مدينة الموصل بشكل كامل  وذلك بعد معارك طاحنة ومعقدة استمرت لمدة اسبوعين.. لجأ خلالها داعش الى زراعة الألغام والمفخخات بطريقة عشوائية لم يتبع فيها أي دراسة عسكرية ولم توثق مواقعها  على الخرائط…انفجر بعضها في المدنيين الفاريين من مناطق احتلال التنظيم .. ومن حالفه الحظ واستطاع النجاة منها ..قتل رميا بالرصاص ..هذا ما حدث في " اليوم المشؤوم للمهاجرين" كما اطلق عليه السكان عندما قتل مسلحو التنظيم العشرات من المدنين الهاربين …فتناثرت جثثهم على اطراف الشوارع.

وبعد تحرير حي الزنجيلي..بات وجود مسلحي داعش يقتصر  على حي الشفاء فقط…وهو اخر معاقل التنظيم خارج اسوار المدينة القديمة..مصادر عسكرية مطلعة قالت ان الجيش العراقي توغل لمسافة 50 مترا  داخل الحي من جهة الزنجيلي..حيث تدور هناك مواجهات عنيفة استطاع خلالها الجيش الاستيلاء  على 23 صاروخاً حرارياً محمولاً حديث الصنع استخدمها مسلحو التنظيم ضد اليات ودروع الجيش في المعارك الأخيرة.

وفي سياق متصل أعلنت قيادة عمليات قادمون يا نينوى عن تحرير 6 قرى غرب مدينة الموصل من احتلال التنظيم…وهي قرى تقع الى  الغرب من سلسلة جبال عطشانة … جاء ذلك في الوقت الذي يتزايد فيه قلق الأمم المتحدة إزاء حماية المدنيين في المناطق التي يحتلها داعش من الموصل حيث يعتقد أن أكثر من 100 ألف شخص ما زالوا في المدينة القديمة والأحياء الشمالية…
 

د. معتز محي عبد الحميد مدير المركز الجمهوري للبحوث الأمنية والإستراتيجية خبير استراتيجي و عسكري

إقرأ أيضاً:

هنا يتحصن داعش في الموصل القديمة

الموصل.. 100 ألف طفل بين أنياب الموت