أخبار الآن |   سوريا – (ناشطون)

في اليوم الثاني من اتفاق مناطق تخفيف التصعيد واصلت قوات الأسد والميليشيات الأجنبية المساندة له استهدافها لمدن وبلدات ريفي حماة وحمص بالمدفعية الثقيلة والبراميل المتفجرة.

وقال ناشطون بأن المليشيات الأجنبية المتمركزة في حاجز ملوك استهدفت المتمركزة في قرية الكم شرق المدينة بالإضافة إلى استهداف  في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي بالرشاشات و المدفعية الثقيلة مصدره، في حين استهدفت المليشيات الأجنبية وبلدة تيرمعلة بالرشاشات والمدفعية الثقيلة إلى جانب بلدات سهل الحولة بريف حمص الشمالي بالرشاشات الثقيلة مصدره الميليشيات الأجنبية المتمركزة في حاجز مؤسسة المياه.

كما استهدف أمس قصف مدفعي قرية الغنطو بريف حمص الشمالي مصدره قوات النظام المتمركزة في قرية جبورين.

فيما وثّق مركز حماة الإعلامي عشرة خروقات جديدة للنظام اليوم بريف حماة الشمالي معظمها في مدينة اللطامنة شمالي حماة وإثنتان في الزلاقيات، أولها خرق النظام بهجومه العسكري على بلدة الزلاقيات، بالإضافة لأربع غارات روسية قصفت من خلالها قنابل عنقودية وفراغية على اللطامنه وأراضيها الزراعية، وأربع غارات حربية من طيران النظام، علاوةً عن قصف مدفعي إستهدف بلدة اللطامنه ومنازلها.

في غضون ذلك قال ناشطون  بأن قوات النظام قصفت صباح اليوم اللطامنة بريف حماة الشمالي بالمدفعية الثقيلة.

ويأتي ذلك بعد يومين من اتفاق جرى بين  روسيا وإيران وتركيا في كازاخستان حول خطة روسية لإقامة أربع "مناطق خفض للتصعيد" حيث يجب أن يتوقف القتال لصالح هدنة دائمة، وينص الاتفاق أيضا على تحسين الوضع الإنساني وخلق "الظروف للمضي قدما في العملية السياسية".

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي، ويشمل ثماني محافظات سورية من أصل 14 محافظة تنتشر فيها فصائل المعارضة. ويستثني الاتفاق دير الزور والرقة اللتين ينتشر فيهما تنظيم داعش.

أفاد مركز حماة الإعلامي عن خرق عسكري نفذّه النظام في بلدة الزلاقيات بريف حماة الشمالي إثر هجومه للمرة الرابعة على التوالي على بلدة الزلاقيات وسط دعم كبير من ميليشات إيرانية ومن مقاتلي حزب الله ووسط قصف مكثف من الطيران الحربي الروسي والسوري على البلدة أدى إلى سيطرة النظام على البلدة بالكامل.

 

اقرأ أيضا:
20 خرقا لقوات الأسد وروسيا في ريف حماة بعد تنفيذ الهدنة

خروقات من قبل الأسد وروسيا بالرغم من بدء سريان إتفاق تخفيف التصعيد