أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

أفاد مصدر رسمي من الموصل أن عدد النازحين من غرب الموصل تخطى الـ 173 ألف نازح جراء المعارك في المدينة.

كما أعلنت منظمة الهجرة الدولية عن نزوح حوالي 100 ألف عراقي منذ بدء هجوم القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة داعش.

أعداد النازحين من غرب الموصل في ازدياد يومي حيث  تجاوز عددهم الاجمالي مايقارب  الـ 173 ألف نازح جراء المعارك هناك.

منظمة الهجرة الدولية من جهتها أعلنت الأربعاء الماضي عن نزوح حوالي 100 ألف عراقي منذ بدء هجوم القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة التنظيم الارهابي .

وذكرت المنظمة في تغريدة على تويتر، أن 79 ألفا و374 من اصل 750ألف شخص فروا جراء العمليات العسكرية التي انطلقت الشهر الماضي، لاستعادة السيطرة على غرب الموصل 

وذكر مصدر في مخيمات اللاجئين في أربيل إن أكثر من 66 ألف نازح توجهوا إلى مخيمات حسن شام والخازر وجمكور منذ انطلاق معركة الموصل.

كما نزحت الاثنين الماضي قرابة 500 عائلة من مدينة الموصل، إلى إقليم كردستان، وتبقى استعادة الجزء الغربي من الموصل تمثل مهمة صعبة بالنسبة للقوات العراقية لاكتظاظه بالسكان ولصعوبة التحرك في بعض أزقته ، لا سيما وأن التنظيم يتحصن بين المدنيين متخذاً منهم دروعا_بشرية.

وفي الجانب الاخر قال مدير مخيمات النازحين شرق الموصل رزكار عبيد إن القدرة الاستيعابية لجميع مخيمات المنطقة بلغت أقصاها، ولم تعد قادرة على استقبال نازحين جدد، بينما يتواصل استمرار نزوح مئات العائلات من الجانب الغربي للمدينة هربا من المعارك.

ويشتكي النازحون من نقص كبير في المساعدات، مؤكدين إن اشتداد هذه المواجهات تسبب في مقتل عدد كبير من المدنيين وتهديم عشرات المنازل على رؤوس ساكنيها، إضافة إلى تدمير البنية التحتية للمدينة بشكل كبير.

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تتقدم نحو جامع النوري غربي الموصل

القوات العراقية تقترب من تحرير منارة الحدباء غربي الموصل