أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

حسمت القوات العراقية المرحلة الأولى من معركة الساحل الأيمن للموصل، والتي سيطرت خلالها على منطقة البوسيف ونجحت بطرد تنظيم داعش إلى محيط مطار الموصل، لتبدأ استعدادات المرحلة التالية التي ستخوضها قوات النخبة من مكافحة الإرهاب والرد السريع داخل الأحياء القديمة.

بعد تحرير أكثر من عشرين قرية في جنوب الموصل، تستعد القوات العراقية لاقتحام مطار الموصل ومعسكر الغزلاني القريب منه، بينما يواصل طيران التحالف الدولي والجيش والقوة الجوية العراقية قصف مواقع ومقرات التنظيم. 

هذا وتواصل الثلاثاء تبادل القصف المدفعي والصاروخي بين القوات العراقية ومسلحي داعش، بينما توجهت قوات كبيرة من الجيش ومكافحة الإرهاب مدججة بالأسلحة الثقيلة والدبابات والمدرعات باتجاه الجانب الأيمن استعدادا لاقتحامه، في وقت نجحت القوات الأمنية من الوصول إلى بوابة حي المأمون في غرب الموصل.

ونشرت القوات العراقية قطاعات عسكرية في الجهة الجنوبية للموصل، فيما يشارك الحشد الشعبي في تطويق المدينة من الجهة الغربية، ومع سيطرة القوات العراقية على المطار والمعسكر ستكون على بعد نحو كيلومترين من مدخل الجانب الأيمن من الموصل، اذ يعتبران مدخل الموصل من الجهة الجنوبية، وقاعدة أساسية لاقتحام أحياء المدينة.

وبحسب قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبدالأمير يار الله، فإن قوات جهاز مكافحة الإرهاب باتت تتمركز جنوب الساحل الأيمن للموصل، و القوات المشتركة في حالة تأهب لبدء معركة مركز الساحل الأيمن والذي يتمتع بأهمية كبيرة، لاحتوائه على مجموعة من المؤسسات الحكومية المهمة، منها مبنى ديوان محافظة نينوى في شارع الجمهورية وسط الموصل، ومطار الموصل الدولي قرب حي الطيران، ومعسكر الغزلاني، ومديرية بلدية الموصل، والمجمع الحكومي، الذي يضم رئاسة محكمة نينوى ومديرية الشرطة والمؤسسة الإعلامية الرسمية، والتي تعرف باسم "سما الموصل".

كما انه ووفق خبراء، ففي هذا الجانب توجد مراكز قيادة التنظيم الارهابي وعدد من قادته ومقاتليه الأقدم والأكثر كفاءة، وهو ما يرجح أن المعارك في الجانب الأيمن ستكون الأكثر شراسة مقارنة بمعارك الجانب الأيسر.

في غضون ذلك، منع التنظيم سكان الجانب الأيمن من مغادرة المدينة وهددهم بإطلاق النار على كل من يحاول الخروج منها متخذا من المدنيين دروعا بشرية، اذ يسعى التنظيم إلى الاستفادة من ضيق الأزقة وكثافتها السكانية في البقاء مدة أطول داخل المدينة.

 

إقرأ أيضاً

القوات العراقية تستعد لمعركة مركز الساحل الأيمن للموصل

العثور على أكبر مقابر تنظيم داعش في العراق وسوريا