أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

ذكرَ الجيشُ العراقي في بيان أن قواتَهُ وصلت إلى محيطِ مطارِ الموصل بعدَ طردِ مقاتلي تنظيمِ داعش من تلٍ قريبٍ منه، وتستهدفُ القواتُ العراقية السيطرةَ على المطارِ الواقعِ إلى الجنوبِ مباشرةً من الموصل، وتحويلهِ إلى قاعدةِ دعمٍ للهجوم غربي المدينة، وتقدمت القوات العراقية في مناطق نائية ذات كثافة سكانية منخفضة، لكن القادة العسكريين يتوقعون أن القتال سيشتد مع اقترابها من المناطق الداخلية غرب الموصل.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم القيادة المشتركة للقوات العراقية العميد يحيى رسول، قوله اليوم الأربعاء إن استعادة مطار الموصل بالجانب الغربي من المدينة يعد هدفا إستراتيجيا لقواتها، كونه سيستخدم قاعدة انطلاق لاستكمال مراحل التحرير في المدينة.

وأوضح رسول أن "معركة الجانب الغربي للمدينة ستكون صعبة بسبب الكثافة السكانية ووجود المناطق الشعبية، لكن قواتنا في جهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع تمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع حرب الشوارع وكسب المعركة".

كما نقلت الوكالة عن العميد عادل عبد الله الخفاجي في قوات الرد السريع بوزارة الداخلية العراقية، قوله إن عناصر تنظيم داعش بدؤوا منذ مساء أمس الثلاثاء بالتجمع في المناطق الغربية لمدينة الموصل، استعدادا للهرب إلى قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى والتوجه من هناك إلى سوريا، وفق تعبيره.

وقال النقيب عدي محمد لوكالة الأناضول في وقت سابق إن قوات مشتركة من الشرطة الاتحادية والرد السريع وهما قوتان تابعتان لوزارة الداخلية بدأتا صباح اليوم التقدم باتجاه مطار الموصل، وأشار إلى أن ذلك يجري بغطاء جوي من التحالف الدولي.

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تستعد لمعركة مركز الساحل الأيمن للموصل

العثور على أكبر مقابر تنظيم داعش في العراق وسوريا