أخبار الآن | ريف إدلب – سوريا – (علي ناصر) 

الشرطة الحرة في محافظة إدلب، إحدى الأجهزة الأمنية في المناطق المحررة، التي توفر منذ سنتين أو أكثر ، نوعا من الأمن و الأمان اللذان باتا شبه منعدمين، خاصة في ظل تزايد التجاوزات القانونية، كل ذلك ضمن إمكانيات شحيحة، على صعيد التجهيزات و العناصر و غيرهما.

و عليه، صار لزاما على هذا الجسم الأمني، تدريب و تهيئة العناصر، على كيفية التعامل مع القضايا المستجدة، بالإضافة لتوسيع نطاق الخدمة لتشمل معظم المناطق في المحافظة.
يقول المقدم رمضان حميدو وهو رئيس فرع التدريب في بلدة كفروما: الأهداف الأساسية من احداث المركز هو زيادة معلومات العناصر الشرطية، و رفع سويتهم و أدائهم الشرطي، و طبعا المحاضرات متنوعة منها ما يتعلق بإدارة مسرح الجريمة و منها ما يتعلق بحقوق الانسان و رجال الشرطة، و منها ما يتعلق بعلاقة الشرطة بالمجتمع.

و تأتي هذه الدورة بعد سلسلة تدريبات أقامتها قيادة الشرطة في المحافظة، استهدفت العناصر المنشقةَ و الوافدين إليها، و هذا ما وفر فرصة لكثيرين للإلتحاقٍ بالشرطة الحرة، التي لا يمكن تجاهلُ دورها في خدمة المجتمع.

ويضيف المقدم أحمد درويش رئيس فرع التدريب بقيادة الشرطة: طبعا حاليا نحن بالدورة الواحد و الثلاثين في أحد مراكزنا التعليمية، و عدد الحاضرين هو ثلاثين متدرباً، و نقوم في هذه التدريبات بتجهيز و تأهيل الكوادر الشرطية، و لتطويرها ليصلوا إلى مستوى الشرطة المجتمعية.
الدورس النظرية التي تلقاها المتدربون، تنتظر تطبيقا على أرض الميدان، في ظل حاجة المجتمع للجوء لطرف حيادي ، قادر على الحكم في القضايا و النزاعات المدنية، و أكدت العناصرُ المستفيدة من هذه -الدورة على أهمية المعلومات التي تلقتها، خاصة تلك التي تعنى بالتحقيق الجنائي و طرائق الاستجواب الحديثة.
من جانبه يقول فاروق شومان وهو مساعد أول من قسم الأدلة الجنائية بقيادة الشرطة قائلاً: لقد استفدنا كثيرا من هذه الدورات للتواصل مع المجتمع و الناس بشكل عام.

و تأكد قيادة الشرطة الحرة على حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها، في إدارة المناطقَ المحررة أمنيا، و لعلها ستحصد ما زرعت في الأيام القادمة، خاصة بعد الاعتماد عليها في تقصي الكثير من القضايا، التي تعد من اكثر القضايا تعقيدا.

إلى مجتمع أكثر مهنية تعمل قيادة الشرطة في إدلب على تدريب و تأهيل العناصر الشرطية، بمختلف المجالات، محاولة منهم للحد من الفوضى و تحقيق الأمن والأمان في المناطق المحررة.

إقرأ أيضاً:

دي ميستورا: الهدنة صامدة في سوريا وسط استثناءات

روسيا و تركيا تتفقان على تنسيق ضرباتهما الجوية في سوريا