أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (منى عواد)

مخيمات اللجوء باتت رمزاً متجدداً للمعاناة مع دخول فصل الشتاء كل عام، والمشهد كما اعتاده الجميع يتكرر، فقد لقي عدد من المهجرين السوريين من الأحياء الشرقية لمدينة حلب مصرعهم في مناطق نزوحهم بريف حلب وإدلب، جراء البرد القارس والعاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة منذ أيام، وسط ظروف وصفت بأنها في غاية الصعوبة.

في حوادث تشي بتفاقم أوضاع النازحين السوريين جراء برد الشتاء … مخيم النور شمال حلب مثال لإحدى هذه الخيام التي يعاني قاطنوها البرد القارس، مخيمُ النور في مِنطقة أعزاز في شمال غربيِّ حلب مجردٌ مخيمٍ واحدٍ من مخيمات للنازحين السوريين في المِنطقة التي يتساقطُ عليها ثلجٌ كثيفٌ هذه الأيامَ معَ دخولِ فصلِ الشتاء.. وهذا الوقتُ من السنة صعبٌ على ألوفِ الذين نزحوا من ديارهم للنجاة بحياتِهم ويقيمون في تلك المخيمات.

فالخيامُ المتهالكةُ التي لا تُدفِّئُ ساكنيها ولا تَقيهم زمهريرَ الشتاءِ يُغطيها الثلجُ بينما يناشدُ قاطنوها منظماتِ الإغاثةِ مساعدتَهم على الصمود والبقاءِ على قيد الحياةِ مع برودة الطقس الشديدة.

وقال نازح يُدعى أبو أحمد يعيش مع أُسرته في مخيم النور للنازحين "مثل ما إنك شايف الثلج والبرد وتدفئة ما فيه وصوبات (دفايات) ما فيه وحرامات (بطاطين) ما فيه. يعني ما فيه.. ما فيه. شوفة عينك البرد القارس والعالم كلها ما معها وصوبات ما فيه وحرامات مافيه"، وناشد نازحون آخرون العالمَ مساعدتَهم مؤكدين أن بعضَ النازحين يموتون بسبب البردِ الذي لا يرحم. 

من هؤلاء نازح يدعى حمزة الطويل يعيش مع أُسرته في ذات المخيم. وقال الطويل "البرد بوظة (ثلج) الدنيا..فيه أطفال عم بتموت من البرد بالمخيمات. ناس تحت الخيام نزلت عليهم الخيمة. الخيام هبطت وما فيه خيام، تدفئة ما فيه. يعني ها الأمور هاي لازم المنظمات الدولية تساعدنا بها الشي. يعني تنتبه ع المخيمات شوي. يعني بس كلام يحكوه وما فيه أي شي. بدنا شي يساعدنا يعني. ساعدونا إذا تكرمتم علينا"، وكثيرٌ من النازحين المقيمين في مخيم النور من أهل حلبَ كبرى مدن سورية من حيثُ عددُ السكان.

ويعاني قاطنو مخيماتِ الشمال السوري ظروفًا إنسانيةً صعبةً في ظل موجة البردِ والمنخفضِ الجوي الذي يضربُ المِنطقةَ منذ أيامٍ، حيث تساقطتْ  الثلوج على المخيمات، وليس في استطاعة النازحين الذين يعيشون في تلك الخيامِ المهلهلةِ في إعزاز فعلُ شيءٍ إلا انتظارَ وصولِ مزيدٍ من المساعداتِ إليهم.

 

اقرأ أيضا:
نجوم عالميون يتضامنون مع حلب .. وجورج كلوني في فيلم مرتقب عن أصحاب الخوذ البيضاء

الألغام والمفخخات تفتك بميليشيات الأسد في شرق حلب