أخبار الآن | – دبي – الإمارات العربية المتحدة (جمانة بشان)

يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، نظيره الأمريكي جون كيري في مدينة هامبورغ الألمانية لبحث الأزمة السورية .. في غضون ذلك، دعت فصائل المعارضة في حلب، إلى إعلان هدنة إنسانية فوري"، من خمسة أيام، في شرق المدينة، وطالبت في بيان أن يجري خلالها إجلاء المدنيين الراغبين إلى ريف حلب الشمالي.

هدنة إنسانية فورية لمدة خمسة أيام , ومفاوضات لبحث مستقبل حلب دعت إليهما المعارضة السورية بهدف وقف نزيف الدماء في المدينة المحاصرة ، وإنقاذ نحو 500 حالة طبية حرجة شرق حلب ..

كما طالبت المعارضة بإجلاء كل المدنيين الراغبين في مغادرة شرق حلب إلى منطقة ريف حلب الشمالي بعد أن باتت محافظة إدلب منطقة غير آمنة .. مطالبات تجاهلتها روسيا الحليف الرئيس لنظام الأسد قائلة إن العرض الخاص بخروج مقاتلي المعارضة السورية من شرق حلب لا يزال قائما .. مشيرة إلى أن عدد من خرجوا قليل للغاية ..

وهو الأمر الذي ترفضة المعارضة جملة وتفصيلا ، مؤكدة أنها لن تسلم المدينة المحاصرة لقوات النظام مهما كان الثمن .. يأتي هذا فيما يلتقي وزيرا خارجية موسكو وواشنطن في هامبورغ الألمانية حيث يتوقع أن يكون الملف السوري على رأس أجندة مباحثاتهما.

كيري الذي نفى في وقت سابق رفض بلاده عقد لقاء مع الجانب الروسي بشأن حلب لبحث خطة خروج مقاتلي المعارضة من هناك ، أكد أن سقوط المدينة بيد قوات النظام لن ينهي العنف، وأوضح أن الأطراف المعنية بالأزمة السورية لم تتوصل حتى الآن إلى اتفاق بشأن كيفية إجلاء أو حماية المدنيين في المناطق المستهدفة بحلب، داعيا إلى ضرورة التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض. 

وفيما تتواصل مساعي السلام لحل أزمة حلب ..يستمر النظام في حملته الشرسة لإحكام  سيطرته على حلب القديمة من يد المعارضة، بعد أن توغل هناك في إطار تقدم سريع خسر فيه مقاتلو المعارضة خلال الأسبوعين الماضيين نحو ثلثي أراضي القسم الشرقي المحاصر من مدينة حلب، ارتفع فيه عدد القتلى المدنيين إلى 828 شخصا، لتضطر قوات المعارضة للانسحاب من 12 حيا.

 

اقرأ أيضا:
قوات النظام تواصل قصفها شرق حلب

معارك مستمرة شرقي حلب مع استمرار حملة النظام للسيطرة