أخبار الآن | ادلب – سوريا – (سمارت)

أطلق ناشطون في بلدة الدنا بريف إدلب،حملة للتوعية والوقاية من مخاطر الأسلحة المحرمة دولياً، وفق ما أفادت وكالة  "سمارت" نقلا عن ناشط متعاون معها.

وقال الناشط، إن الحملة التي ستستمر عشرة أيام، تستهدف جميع الفئات من الأطفال والنساء والرجال، في المساجد والمدارس والأفران، حيث توزع "كتيبات" صغيرة متضمنة صور، حول كيفية التعامل مع الغارات التي تستهدف المدنيين سواءً بالأسلحة الكيميائية أو الفسفورية أو النابالم والقنابل العنقودية.

اقرأ أيضا: سقوط صاروخ بالستي في حي الميسر بحلب

وتتضمن الحملة أيضاً، مسابقة يتم من خلالها تعبئة استمارة بإجابات عن أسئلة مرفقة بالكتيبات، توضع في صندوق مسجد "أبي بكر الصديق" في البلدة، ليتم اختيار الفائز عبر "قرعة"بعد أسبوع من انطلاق الحملة.

وتتعرض المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد، في سوريا عامة، و إدلب خاصة لقصف جوي من طائرات النظام الحربية وسلاح الجو الروسي باستخدام مختلف الأسلحة، بما فيها المحرمة دوليا.

وكانت الطائرات الروسية ارتكبت في وقت سابق من  الشهر مجزرة في بلدة الدانا قضى فيها نحو 12 مدنيا بينهم الاعلامي عمار بكور استخدمت فيها الطائرات الصواريخ الارتجاجية 

وتعد الدانا من أوائل البلدات السورية التي خرجت تطالب برحيل الاسد فواجهتها قواته بقصف وتدمير الممتلكات وتم التركيز عليها بشكل دائم لما لها من أهمية اشتراتيجية في شمال سوريا  اذ  تبعد عن مدينة حارم 20 كم وعن ادلب 36 كم وتتميز المدينة بطبيعتها الجميلة وتاريخها العريق وتحيط بها مجموعة من المناطق الأثرية مثل كفر حوار, كسعالا, قصر البنات, البرد, وتضم كنائس ومدافن وابراج أثرية ومعاصر وخزانات ومعاصر قديمة وفي وسط البلدة  يوجد مدفن "دانيال وهيلانة" بأعمدته المميزة وتعود الاثار للعهد البيزنطي 

إقرأ أيضاً

نيويورك تايمز: حلب على حافة الموت

موسكو تبدأ العد العكسي للعودة لقصف حلب