أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس)

أخذ تلفزيون الآن على عاتقه تسليط الضوء على كل الإنتهاكات المرتكبة بحق المرأة ولاسيما من قبل المجموعات الإرهابية كداعش وغيره.
وعمد من خلال تقاريره الحصرية إلى رفع المستوى الوعي والتركيز على أهمية ردع العنف المرتكب ضد المرأة.. واليوم اذ يحتفي العالم باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة فإننا نسلط الضوء على النساء المعنفات والمستغلات من قبل الجماعات الإرهابية.

في هذا الصدد قالت الناشطة في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني هناء إدوارد إن الانتهاكات التي ارتكبها تنظيم داعش ضد النساء في العراق وغيره يدل على ظلامية تفكير هذه الجماعة.
وأضافت إدوارد أن داعش ارتكب جرائم ضد الانسانية وجرائم إبادة جماعية ضد الكثير من العراقيين باختلاف طوائفهم وقومياتهم بما في ذلك المسلمين السنة الذي عانوا من إرهاب داعش كثيرا ومازالت مظلوميتهم مستمرة إذ تقول إدوارد إن داعش يستخدمهم كدروع بشرية في الموصل.

الناشطة الحقوقية اضافت خلال حديثها في برنامج ستديو الآن مع ميسون بركة أنها تتطلع إلى تحرير "اخواتنا" المختطفات من الأيزيديات والطوائف الاخرى اللاتي لا يزلن في يد تنظيم داعش كسبايا ورهائن، وأردفت إدوارد أن تحرير هؤلاء اصبحت مسالة ملحة للغاية خاصة أن عددهم كبير جدا وهن يعانين معاناة عظيمة.

وأشارت إدوارد إلى أهمية محاسبة مرتكبي الجرائم حتى لا تكرر هذه المآسي مستقبلا، مؤكدة أنه يجب أن يفضح مرتكبو الجرائم ضد النساء امام الرأي العالمي. مضيفة أن هناك جهود محلية عراقية ودولية لملاحقة هؤلاء المجرمين.

كسر حاجز الصمت  

الناشطة في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني هناء إدوارد قالت لأخبار الآن إن أهم نقطة في موضوع المعنفات تكمن بكسرها حاجز الصمت والجرأة على قول ما دار معها لكي ينال الظالم جزاءه، ورفضت إدوارد الاشارة الى المعنفة بالعار مؤكدة أنها تستحق كل التقدير، مشيدة بتجارب نساء أيزيديات وقفوا أمام العالم ليروين ما حدث معهن من جرائم وانتهاكات.

زواج الصغيرات

أضافت الناشطة إدوارد أن المعضلة الكبرى في حقوق النساء في العراق تكمن في تزويجهن باكرا مشيرة إلى ان هناك نحو 25 % زيادة في هذه الظاهرة، متسائلة عن أبعادها النفسية الاجتماعية خصوصا اذا ما قورنت هذه الاعداد بارتفاع نسبة فشلها أي تكون النتيجة ابنه مطلقة بعمر صغير جدا، مؤكدا على وجود شن حرب ضد هذه الظاهرة.

 

 

سهام شعشاع: يجب مواجهة الجماعات التكفيرية التي تعنف النساء 
وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. التقت أخبار الآن مع الشاعرة السورية سهام شعشاع التي دعت بدورها أيضا العالم إلى ضرورة التحرك لمواجهة الجماعات التكفيرية المنتشرة في المجتمعات العربية والتي تمارس أبشع أنواع العنف بحق أنوثة المرأة ..
 

اقرأ أيضا:
أخبار الآن تكشف صواريخ داعش السامة

إشتباكات عنيفة بين القوات العراقية وداعش في حي القادسية في الموصل