أخبار الآن | حلب – سوريا (سمارت)

أكدَ طبيبٌ في مدينة حلب، مقتلَ وإصابةَ عددٍ من المدنيين بينهم أطفال ونساء، بقصفٍ لقواتِ النظام ببراميل تحوي غازَ الكلورِ السام على حي الصاخور بـ حلب.

وبحسب ما نقلته وكالةُ سمارت عن الطبيب في مشفى " الأطفال"،في الحي فإن الطيرانَ المروحي ألقى برميلينِ متفجرين يحويانِ غازَ الكلور السام على الحي، ما أسفر عن قتلِ ستةِ أشخاصٍ من عائلةٍ واحدة، بينهم أربعةُ أطفالٍ وامرأة، وإصابةِ ثلاثينَ آخرين، نقلوا إلى المشافي البديلة في المدينة.

وأوضح الطبيب أن المصابون عانوا من زلة تنفسية شديدة، وسعال شديد مزرق وضيق صدر خانق، ما أدى لغياب عن الوعي عند البعض ثم الوفاة.

وعن الأسباب التي دفعت "ابوتيم" للجزم بأن الغاز المستخدم هو الكلور، أكد أن برميل الكلور عادة عندما يسقط لا ينفجر ويصدر عنه دخان أصفر كثيف يشبه رائحة الكلور، وينتشر في الطوابق السفلية، إضافة لتطابق الأعراض التي ظهرت على المصابين مع حالات سابقة.

وأصيب 19 مدني بحالات اختناق، بينهم أطفال ونساء، أول أمس الجمعة، إثر استهداف طيران النظام المروحي لحيي أرض الحمرا ومساكن هنانو في المدينة ببراميل تحوي غاز الكلور السام.

ومدد مجلس الأمن الدولي، أول أمس الجمعة، عمل اللجنة المشتركة للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا عاماً كاملاً، كما أدان "أي استخدام لها" ودعا لضرورة "مساءلة" مستخدميها من "أشخاص أو كيانات أو جماعات أو حكومات"، فيما أدانت اللجنة التنفيذية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في اليوم نفسه، استخدام النظام السوري وتنظيم" الدولة الإسلامية" مواد سامة محظورة.

اقرأ ايضا:

مستشفيات حلب خارج الخدمة جراء قصف مكثف

نيويورك تايمز: حلب على حافة الموت