أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

جددت الحكومة اليمنية رفضها لخطة السلام المقترحة من الأمم المتحدة، وتمسكت بموقفها الرافض لإعلان وقف إطلاق النار، الذي أعلنه وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، والمفترض أن يدخل حيز التنفيذ اليوم.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أن الحكومة مع السلام، الذي يمر عبر المرجعيات المعترف بها دولياً، والمرتكزة على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216.

وأن من يُرِدْ أن يصنع سلاماً في اليمن خارج هذه المرجعيات فهو واهم. وأضاف «نحن لا نطلب في هذه المرحلة غير العدالة والمساواة، ولا يمكن أن يعود الشعب إلى القبول بتكريس العنصرية والسلالية، وهو من رفض ويقاوم هذا التفكير والسلوك».

ميدانياً، انتزعت قوات الشرعية مواقع جديدة من قبضة مليشيات الحوثيين، والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في مدينة ميدي بمحافظة حجة، كما سيطرت على مواقع استراتيجية جديدة عدة لليوم الثاني على التوالي شرقي تعز.

سيطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الأربعاء على مواقع مهمة بينها المستشفى العسكري في تعز جنوب غربي اليمن إثر اشتباكات عنيفة مع الحوثيين وحلفائهم.

وقالت مراسلة الجزيرة إن الجيش والمقاومة سيطرا في اليوم الثاني من عملية عسكرية واسعة على المستشفى العسكري الذي يقع غير بعيد من القصر الجمهوري، وأوضحت أن المستشفى كان يستخدم ثكنة عسكرية.

وأضافت نقلا عن مصادر في الجيش والمقاومة أن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي تسعى لتطهير ما تبقى من مواقع لمليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في حيّي ثعبات والجحملية في القسم الشرقي من المدينة.

اقرأ ايضا:

مقتل 28 متمردا حوثيا في غارات ومواجهات في حجة

جماعة الحوثي ترحب بوقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية