أخبار الآن |   جنيف – (رويترز) 

قالت منظمة الصحة العالمية إن اليمن مهدد بانتشار كبير لمرض الكوليرا بعد أن ازداد عدد حالات الاشتباه في الإصابة بالمرض خلال 12 يوما إلى أكثر من أربعة آلاف حالة. 
وأعلنت وزارة الصحة اليمنية يوم السادس من أكتوبر تشرين الأول انتشار المرض في البلاد التي تمزقها حرب دائرة منذ 20 شهرا قتل فيها الألوف . وبحلول الأول من نوفمبر تشرين الثاني بلغ عدد حالات الاشتباه في الإصابة بالمرض 2070 حالة وارتفع العدد يوم الأحد إلى 4119 حالة.

وقالت المنظمة في تقرير يوم الاثنين "عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن مستمر في الزيادة مما يثير مخاوف من انتشار كبير للمرض." و أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الكوليرا ضربت نصف محافظات اليمن، وأوضحت أن 1800 من المرافق الصحية، توقفت كلياً أو جزئياً منذ بدء الحرب في البلاد.

وذكرت المنظمة، أمس، أن الكوليرا ضربت نصف محافظات اليمن، وأوضحت ان المرض استفحل في 11 محافظة أي ما يعادل نصف المحافظات في البلاد، معظم الحالات في تعز وعدن. وقالت ان عدد حالات الاشتباه في الإصابة بالمرض ارتفع خلال 12 يوما إلى أكثر من أربعة آلاف حالة.

من جهة أخرى اوضحت المنظمة، ان 1800 من المرافق الصحية في اليمن، توقفت كلياً أو جزئياً منذ بدء الحرب في البلاد. وأضافت أن الصراع أدى إلى إضعاف الخدمات الصحية، واضطرار أكثر من 1800 مرفق صحي إلى إيقاف خدماتها كلياً أو جزئياً.

وأشارت إلى أن أكثر من 7.6 مليون شخص يعيشون في مناطق متأثرة بمرض الكوليرا/الإسهال المائي الحاد، كما أن أكثر من 3 ملايين نازح معرضون تعرضاً خاصاً لخطر الإصابة بالكوليرا. لافتة إلى أن الظروف الصحية للسكان تفاقمت نتيجة نقص الغذاء وازدياد حالات سوء التغذية وانعدام فرص الحصول على خدمات صحية ملائمة.

وأكدت المنظمة أنه في حال لم يُستجب للوباء سريعاً، فمن المحتمل أن ترتفع حالات الكوليرا/الإسهال المائي الحاد، مع ظهور أكثر من 76,000 حالة إضافية في 15 محافظة، بما فيها أكثر من 15,200 حالة بحاجة إلى تلقي العلاج في مراكز علاج الكوليرا.

 

 

إقرأ أيضاً: 

منظمة الصحة العالمية تحيي "يوم السكري"