أخبار الآن | دبي -الإمارات العربية المتحدة 

لم تعد سرت في عين العاصفة عل ما يبدو، فالإنفراجة الأخيرة التي تحققت بعد هزيمة عناصر داعش الذين سيطروا على المدينة منذ أواسط العالم 2015، أتاحت للمدينة استعادة أنفاسها وإن بشق الأنفس، داعش لم يعد يسيطر سوى على بعض الجيوب التي تؤوي مقاتيله، في محور الجيزة البحرية، وهذا يعني تقلص العمليات العسكرية، والشروع بإعادة بناء ما تضرر من المدينة ومرافقها الحيوية بعد عام أسود عاشه الأهالي تحت نير التطرف.

المسؤولون الليبيون يبدون أكثر حذرا من ذي قبل حيال تصريحاتهم بشأن الإطباق على آخر معاقل داعش في سرت، على الرغم من أن جميع المطيات الميدانية تؤكد عودة الشرعية، ودحر الجماعات المتطرفة هناك.

علاوة على أن شريان الحياة بدأ بالجريان من جديد، فقبل أيام تسلمت مستودعات الكتب، شحنة من الكتب المدرسية، وها هي اليوم الـ06 من نوفمبر / تشرين الثاني تستقبل حملة التطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية بثمانية مرافق صحية في ضواحيها حيث استهدفت الحملة فئات كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وغيرها والحوامل من النساء، وذلك بحسب تقارير صحفية.

وقد أكد  المدير التنفيذي لحملة التطعيمات ضد الأنفلونزا في منطقة سرت، محمد عبد الرحمن إدريس، وصول كميات كبيرة من جرعات التطعيم للمراكز الصحية بالمدينة.

وأوضح إدريس أن عدد الجرعات التي اُستلمت من المركز الوطني لمكافحة الأمراض بلغت أكثر من 3 آلاف و500 جرعة تطعيم ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية، مضيفًا أن الحملة تتواصل لسبعة أيام مقبلة وتشمل المراكز الصحية جارف وأبونجيم وزمزم وهرواة وأبوهادي والسواوة والثلاثين والقبيبة.

ولتأكيد استقرار الوضع الميداني في سرت، قال رئيس الحكومة الليبية، فايز السراج، إن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي محاصرون في منطقة ضيقة من سرت.

وأكد السراج في حوار مع "سي أن أن"، نشر اليوم السبت الـ05 من نوفمبر / تشرين الثاني، قائلا: "في الحقيقة تحديد موعد لتحرير سرت أمر صعب، ولكن كان هناك العديد من التطورات الإيجابية، حيث تمت محاصرة مقاتلي داعش في منطقة ضيقة وأتوقع سماع أخبار جيدة خلال نحو أسبوع”"

وتابع قائلاً: "تنظيم داعش أو التنظيمات الإرهابية بصفة عامة تنشط دائماً في المناطق التي تشهد فجوة سياسية بعد العام 2011، كان هناك فجوة سياسية كبيرة في ليبيا وداعش وجدها فرصة وبنى أعشاشاً في عدد من المناطق بالبلاد".

وأضاف السراج: "بالفعل أحد التحديات التي تواجهنا حاليا في إعادة الاستقرار لليبيا هو القتال ضد داعش". من جهة أخرى، كشفت مصادر من وزارة الدفاع الأمريكية، عن انتهاء العمليات الجوية الأمريكية ضد تنظيم داعش في مدينة سرت عقب 3 أشهر من انطلاقها.

وأكد أن الجيش الأمريكي سيستمر في تقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني والقوات التابعة لها، مضيفًا: "الرئيس باراك أوباما هو الوحيد المخول بتمديد العمليات الجوية وهو ما لم يحدث حتى الآن".

وأوضح أن "هناك عدداً قليلاً جداً من الأهداف المتبقية في سرت دون تعريض حياة المدنيين للخطر، إذ تراجعت مساحة سيطرة التنظيم داخل سرت إلى بضعة مئات الأمتار".

المزيد من الأخبار 

أخبار الآن تكتشف السجون السرية التي كان يستخدمها داعش في سرت 

واشنطن تعلن بدء عملية عزل مدينة الرقة تمهيدا لمهاجمتها