أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (نورا آغا)

منذ دخوله الى ليبيا اعتبر تنظيم داعش المتطرف الوصول الى مدينة سرت هدفه الابرز في تلك البلاد لما لها من أهمية جغرافية وعسكرية واقتصادية وخاصة ان مناطق النفط تقع على مرمى حجر منها.

أقرأ أيضا:

لماذا هزيمة داعش في سرت تعجل من سقوطه؟

البنيان المرصوص تتمكن من طرد داعش من احد الاحياء المهمة في سرت

ويستميت التنظيم من أجل الحفاظ على تلك المدينة التي دخلها في مايو/ايار 2015 وقاتل جميع الفصائل المتطرفة الأخرى لتكون له موطئ قدم لوحده لايشاركه بها أحد وتكون ذات أهمية كبرى في شمال افريقيا تعادل مدينتي الموصل والرقة في سوريا والعراق.

اذ تبلغ مساحة منطقة سرت بالكامل حوالي "69" ألف كلم مربع، وهي تعتبر من المواقع البالغة الأهمية حيث تحتل موقعا متوسطا بين شرق ليبيا وغربها، وهي في نفس الوقت تعتبر بوابة للمناطق الداخلية بفزان، ويمكن اتخاذها قاعدة للانطلاق إلى الواحات التي تقع إلى الشرق والجنوب. يبلغ عدد سكان المدينة في حدود المائة ألف نسمة.

الأهمية الجغرافية:

تطل مدينة سرت على الخليج المتفرع من البحر الأبيض المتوسط الذي عرف باسمها، خليج سرت الذي كان يعرف باسم "خليج السدرة" والذي شهد ابان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا وأميركا وقد أطلق على المدينة ابان فترة حكم القذافي اسم "الرِباط الأمامي"  وتعد مدينة سرت من المدن المهمة قديما، وكانت محطة مهمة على طريق القوافل بين برقة وطرابلس وبين أفريقيا

أقرأ أيضا: هولندا تقدم مليون يورو الى ليبيا لنزع الغام داعش من سرت

وتعتبر المدينة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط رابطا رئيسا لخطوط المواصلات بين شمال البلاد وجنوبها، فالمدينة الواقعة شمالا في منتصف الساحل الليبي تقريبا يربطها طريقا رئيسا يمكن الوصول منه إلى آخر نقطة مأهولة في الجنوب، وفيها جامعة سرت إحدى أكبر الجامعات الليبية.

الأهمية الاقتصادية:

وتقع سرت في منطقة نفطية كبيرة اذ تقع معظم حقول النفط الليبية داخل وحول حوض سرت الذي يحوز نحو 80 في المائة من الاحتياطيات المؤكدة للبلاد. اضافة الى مصفاة النفط التي تعتبر واحد من بين 5 مصاف تكرير البترول في ليبيا

 

ويلتقي عندها انبوبا النهر الصناعي العظيم القادم من واحات السرير والكفرة والآخر القادم من جبل الحساونة ليشكلا أطول واضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ. وبلغ انتاجها في عهد القذافي لما يقارب من 6.5 مليون متر مكعب في اليوم الواحد من مياه الأبار الجوفية في الصحراء إلى مدن الساحل

الأهمية العسكرية:

 وبهذا فإن لمدينة سرت أهمية استراتيجية قصوى لكل من أراد ان يمسك بمفاتيح الحركة للسيطرة على ليبيا، وعلاوة على موقعها ومركزها الذي تنطلق منه الطرق والمسالك شرقاً-غرباً وشمالاً-جنوباً، فإن مدينة سرت بها من المقومات الأساسية التي تجعلها تستطيع إن تكون حلقة وصل بالعالم الخارجي أيضاً، فهي تحتوي على مطار القرضابية الدولي الذي يستطيع استقبال الطائرات بجميع أنواعها وأحجامها، وبها أيضاً ميناء تجاري وإن لم تكتمل منشآته ومرافقه إلا إنه قادر على استقبال أضخم بواخر وسفن العالم، وإلى جانب ذلك تشتمل المدينة على  قاعدة القرضابية الجوية التي تعد من أكبر وأهم القواعد الجوية الليبية لما تحويه من إمكانات وما تتميز به من موقع يعتبر الأقرب لكل مناطق البلاد.

أقرأ أيضا: انهيار داعش في سرت اسرع من ما هو متوقع