أخبار الآن | بريطانيا – (الغارديان)

قالت صحيفة "غارديان" البريطانية إن الحرب الدائرة بين قوات ليبية  ضد عناصر من داعش أثبتت أن التنظيم الإرهابي لم يكن قوياً كما يبدو، إذ انهارت ميليشياته بشكل أسرع من المتوقع ،و يأتي ذلك يأتي عقب عدد من المعارك التي كلفت الطرفان عددا كبيرا من القتلى والجرحي

أقرأ أيضا: قوات البنيان المرصوص تحرير 5 أجانب كانوا محتجزين لدى داعش في سرت

جاء ذلك بعد إعلان القوات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية سيطرتها على مدينة سرت، والتي تعتبر آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي في أفريقيا، بحسب وصف الصحيفة البريطانية.

كما تمكنت القوات من ابعاد مقاتلي تنظيم داعش ما يقرب لمساحة 100 ميل بعيداً عن سرت نفسها، حيث انهارت قوات داعش بسرعة أكبر من المتوقعة، وذلك ببعض المساعدة الإستخباراتيه التي وفرتها كلا من الأجهزة الأمريكية والبريطانية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وأوضحت الصحيفة أن كلا من الأجهزة الحكومية الغربية، والليبية كانوا يتوقعون قتالا أكثر شراسة من قبل القوات الإرهابية للسيطرة على آخر قاعدة لهم داخل البلاد، خاصة مع نشر التقارير التي كانت تفيد بزيادة أعداد المقاتلين الإرهابيين لارقام تصل إلى 6 آلاف مقاتل داخل سرت وحدها.

ووفقا لتصريحات حكومة الوفاق، فإن المعركة لم تكن بالصعوبة التي توقعها الجميع، وانهم ربما ضخموا الأمر أكثر مما يجب.
احتل داعش سرت الساحلية لما يقرب من عامان، استطاع خلالهما أن يصنع لنفسه سمعة سيئة إلى حد بعيد بحسب وصف الصحيفة البريطانية، مشيرة إلى عدد كبير من المجازر والحوادث التي كان يقوم بتنفيذها أمام الجميع، كقتل ما لا يقل عن 21 مسيحي العام الماضي وتصوير جثثهم

أقرأ أيضا:

قوات البنيان المرصوص تُعلن تقدمها باتجاه الجيزة البحرية في سرت

لماذا هزيمة داعش في سرت تعجل من سقوطه؟