أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

تنتظر قوافل المساعدات دخول الأراضي السورية وسط صمود إلى حد كبير لوقف إطلاق النار الذي سرى الأثنين بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا.
ومن المرتقب أن تبدأ قوافل الإغاثة في توزيع المساعدات الإنسانية في المناطق المحاصرة بما فيها مدينة حلب الأربعاء، إلا انه حتى اللحظة لم تصل أي معلومات عن دخول قوافل اغاثية إلى مناطق سورية.

يذكر ان نظام الأسد رفض أمس ادخال مساعدات انسانية الى المناطق المحاصرة داخل مدينة حلب دون التنسيق معه ومع الأمم المتحدة في اشاراة لتصريحات تركية بادخال 30 شاحنة تحمل مساعدات لحلب
اشاد مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الثلاثاء بتراجع كبير في العنف بعد اكثر من 24 ساعة على اعلان وقف اطلاق النار في هذا البلد، الا انه قال ان المخاوف الامنية منعت توزيع المساعدات.
        
ونفى دي ميستورا تقارير للاعلام الرسمي التركي افادت ان شاحنات تابعة للامم المتحدة عبرت الثلاثاء الحدود باتجاه مدينة حلب السورية. 
بدوره، اكد المتحدث باسم مكتب الشؤون الانسانية في المنظمة ينز لاركيه انه لم يتم ارسال اي قوافل تابعة للامم المتحدة عبر الحدود او داخل سوريا منذ بدء الهدنة قبل 24 ساعة.
وقال دي ميستورا للصحافيين في جنيف ان الوضع تحسن في شكل كبير.
             
ولفت ايضا الى اطلاق قذائف هاون من جانب مسلحين معارضين على طول طريق الكاستيلو التي تعتبر معبرا حيويا في شمال حلب يؤدي الى الحدود التركية. لكنه اكد ان الوضع كان عموما هادئا الثلاثاء.
              
واكد الجيش الروسي الثلاثاء ان القوات النظامية السورية احترمت وقف اطلاق النار، متهما الفصائل المقاتلة باطلاق النار "23 مرة على احياء سكنية ومواقع للقوات الحكومية".
                          
وقال "ليس لدي اي معلومات حول اي شاحنات تابعة للامم المتحدة تتحرك في هذه المرحلة"، مطالبا ب"تطمينات الا يصاب السائقون والقوافل باذى". 

أخبار سوريا:

 

أنقرة تلمح رسميا لانشاء منطقة آمنة في شمال سوريا

 

باريس: وصول المساعدات الانسانية "محك" اساسي للهدنة في سوريا