أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

أدى ضيوف الرحمن، البالغُ عددهم نحو مليوني حاج، شعائر أول أيام التشريق، الثلاثاء، في يسر وأمان. وأيام التشريق، ثلاثة يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى ابتداءً من ثاني أيام العيد  بعد أن باتوا فيها الليلة الماضية ، استعداداً لرمي الجمرات الثلاث، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل.

هذا وكان حجاج بيت الله الحرام أنهوا رمي جمرة العقبة، في أول أيام عيد الأضحى المبارك بسهولة ويسر، وتحللوا من إحرامهم وذبحوا الأضاحي والهدي.

وأيام التشريق، ثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى ابتداءً من ثاني أيام العيد الثلاثاء بعد أن باتوا فيها الليلة الماضية الثانية، استعداداً لرمي الجمار الثلاث، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل.

وشرع الحجاج في رمي الجمرات الثلاث بدءاً من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بسبع حصوات لكل جمرة، يكبر مع كل حصاة، ويدعو الحاج بما شاء بعد الصغرى والوسطى مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، ويتجنب مزاحمة ومضايقة إخوانه المسلمين.

وقد أدت أعداد كبيرة من الحجاج طواف الإفاضة بالمسجد الحرام وعادوا للمبيت في منى ورمي الجمار في أيام التشريق الثلاثة.

وانطلق الحجاج صباح الاثنين من مشعر مزدلفة باتجاه منى وباشروا رمي جمرة العقبة الكبرى، وانتشر مئات من رجال الأمن في طوابق الجسر الأربعة وقاموا بتنظيم حركة الحجاج.

وقال مراسل الجزيرة علي باوزير في وقت سابق إن هناك صرامة في التنظيم جعلت تنقل الحجاج نحو جسر الجمرات في منى أكثر انسيابية وسلاسة. وأضاف أن بعض شوارع منى كانت شبه خالية حيث كانت تنقل الحجاج يسيرا.
وتابع المراسل أن وسائل النقل المختلفة المتوفرة والتنظيم الصارم ساعدا على تخفيف العبء عن منطقة منى التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحرم المكي، ونقل عن الدفاع المدني أنه لم تسجل أي حوادث أو أوبئة.

أخبار حجاج بيت الله الحرام:

حمام مكة يجذب الحجاج أثناء تأدية فريضتهم

اكتشف العدد الهائل من كاميرات مراقبة الحج واستشعار الأحداث!

ماذا تختزن الأساور الالكترونية المقدمة للحجاج.. وكيف تساعدهم؟