أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

طرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما على نظيره التركي رجب طيب أردوغان، فكرة عمل مشترك بين البلدين، يرمي إلى تحرير مدينة الرقة من تنظيم داعش الإرهابي.

اردوغان بدوره، أكد أن الجيش التركي مستعد للمشاركة في أي هجوم على الرقة، معقل التنظيم في سوريا، خلال حديثه للصحفيين قبيل مغادرته مدينة هانغتشو الصينية.

وفي ظل التحركات السياسية فيما يتعلق بالشأن السوري، يتوقع أن يلتقي اليوم وغدا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف، سعيا لردم الخلافات بين البلدين، فيما يتعلق باتفاق محتمل بشأن سوريا.

ويأتي لقاء الطرفين، في وقت قدمت فيه المعارضة السورية قبيل اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا عقد في لندن أمس, رؤيتها لحل سياسي، يتضمن مرحلة تفاوض من ستة أشهر على أساس بيان جنيف، تليها مرحلة انتقالية من 18 شهرا تشكل خلالها هيئة الحكم الانتقالي من دون بشار الأسد.

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت أمس الأربعاء أن كيري ولافروف سيلتقيان لبحث التفاصيل المتبقية في اتفاق محتمل بشأن سوريا يشمل إرساء هدنة، وتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة ضد ما توصف بالجماعات الإرهابية، وإيصال المساعدات إلى المدنيين، مما يمهد لاستئناف العملية السياسية المتوقفة منذ أشهر.

وفي الوقت نفسه، أكدت الخارجية الأمريكية أن واشنطن لن تقبل باتفاق مع روسيا بشأن سوريا يتعارض مع أهدافها، وكان وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي عقدا لقاءات على هامش قمة مجموعة العشرين سعيا لإنجاز اتفاق بشأن سوريا، إلا أن المحادثات لم تفض إلى نتيجة.

 

اقرأ ايضاً

أشهر مخبري داعش إنتقل الى الرقة

اردوغان يعلن استعداد انقرة وواشنطن للتعاون لطرد داعش من الرقة