أخبار الآن | اليمن – (وكالات)

أخفق المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد في إقناع وفد الحكومة اليمنية بالعودة إلى الجولة الثانية من مشاورات الكويت، والتي كان من المقرر أن تنطلق يوم الجمعة المقبل، بحسب مصدر حكومي تفاوضي.

وزير الخارجية اليمني: قوات الجيش تقترب من صنعاء

وقال المصدر الحكومي للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه، إن "ولد الشيخ أحمد" التقى أمس في العاصمة السعودية الرياض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعدداً من أعضاء الوفد الحكومي بمشاورات الكويت.
وأوضح المصدر أن "اللقاء لم يخرج بأي نتيجة تذكر، لم يتم رفض الذهاب إلى المشاورات، ولم تتم الموافقة، ننتظر ما سينتج عنه لقاء ولد الشيخ مع الطرف الآخر (الحوثيون وحلفائهم) في صنعاء غداً، وبعدها سنقرر .. المؤكد أننا لن نكون في الكويت الجمعة المقبل".‎
في السياق ذاته، قال عضو الوفد الحكومي التفاوضي، عبدالله العليمي، إن الرئيس هادي، "أكد التمسك بالمرجعيات خلال لقائه ولد الشيخ، وأنه لا قبول لأي مقترح خلاف ذلك"، في إشارة لرفض الخارطة الأممية التي تقترح حكومة وحدة بمشاركة "الحوثيين".

الحكومة اليمنية تطالب بسقف زمني لمشاورات الكويت 

وأضاف العليمي في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا نريد مشاورات لإضاعة الوقت وزيادة مأساة شعبنا ومعاناته، ثمة قواعد وضوابط يجب الالتزام بها حتى نحقق لشعبنا السلام العادل والأمن الشامل".

والمرجعيات التي يطالب الوفد الحكومي أن يكون الحوار مبنيا عليها هي القرار الأممي 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وفي وقت سابق اليوم، قال هادي، خلال لقائه ولد الشيخ بالرياض، إن الحكومة "التزمت بكل شروط إحلال السلام خلال مشاورات الكويت، لكنها لم تحصد سوى السراب من قبل الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح"، وفق وكالة "سبأ" الرسمية.

استمرار مشاركة الحكومة اليمنية بالمفاوضات على طاولة البحث