أخبار الآن | الولايات المتحدة – (صحف)

قالت مؤسسة آي.إتش.إس للدراسات التحليلية، ومقرها الولايات المتحدة، ان تنظيم داعش يلجأ أكثر فأكثر للعنف الذي يوقع أعدادا كبيرة من الضحايا مع تراجعه عسكريا وتعرضه لضغط شديد من زوايا مختلفة.

وبحسب تقرير للمؤسسة فإن 891 هجوما لداعش وقع خلال الربع الأول من 2016 في العراق وسوريا وهو عدد يزيد عما شهدته أي فترة مماثلة منذ بدء هجمات هذا التنظيم المتشدد في منتصف 2014.

وأودت هذه الهجمات بحياة 2150 شخصا بزيادة قدرها 44 في المئة عن الأشهر الثلاثة السابقة، وهو أعلى عدد من القتلى يسجل في ربع سنة منذ ما يقرب من عام.

وبحسب تقرير جديد للمؤسسة، فإن هجمات تنظيم داعش زادت خلال العام الحالي خاصة في العراق وسوريا حيث يرد التنظيم على فقدانه السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي، بحسب رويترز

ويقدر الجيش الأمريكي بأن ما يحتله داعش من أراض في العراق تقلصت مساحته بنسبة 40 في المئة تقريبا عما كانت عليه في 2014 مقابل نسبة قدرها 20 في المئة في سوريا.

وفي سياق اخر أكد مركز "صواب" المبادرة المشتركة الإماراتية – الأميركية، لمحاربة الفكر المتطرف لتنظيم داعش الإرهابي، على شبكة الإنترنت، أن داعش يدفع رواتب مقاتليه من أموال الزكاة التي يجمعها كذباً، ولم يقدم شيئاً للفقراء والمحتاجين والمرضى، في المناطق التي يحتلها.

وحذر المركز في تغريدات بثها على حسابه عبر موقع "تويتر"، من أن الفكر المتطرف يحاول اختراق المجتمعات من نواحٍ دينية واجتماعية وسياسية، مؤكداً أن تحصين المجتمع لابد أن يشمل كل هذه النواحي.